الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:18 ص

رغم معارضة التكلفة.. صراع الجيل الخامس يحتدم بين شركات المحمول

شركات الاتصالات في مصر

شركات الاتصالات في مصر

حسن راشد

A A

يشهد مقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية لحصول 3 شركات محمول هي "فودافون"، "أورنج"، و"إي آند"، للحصول على خدمات الجيل الخامس (5G) دون ترددات، مقابل 150 مليون دولار لكل شركة.

بذلك، تُصبح هذه الشركات الثلاث، التالية للشركة المصرية للاتصالات "وي"، التي حصلت على الرخصة في يناير الماضي.

الجدوى الاقتصادية

جاء توقيع الاتفاقيات بعد دراسة مستفيضة للجدوى الاقتصادية من قِبل الشركات الثلاث، التي أبدت في وقت سابق تحفظاتها على تكلفة الرخصة البالغة 150 مليون دولار، خاصة أنها لا تشمل الترددات اللازمة لتفعيل الخدمة.

مدة الرخصة

تبلغ مدة الرخصة 15 عامًا، ولكنها لا تتضمن أي ضمانات للتجديد أو امتيازات إضافية، وهو ما وصفه مصدر داخل إحدى الشركات لـ"تليجراف مصر"، في يناير الماضي، بأنه "مجرد ورقة" تمنح حقوق تقديم خدمات الجيل الخامس، ما يُعد تحديًا كبيرًا للشركات في ظل التكاليف المرتفعة والظروف الاقتصادية الحالية.

الترددات والدول الأخرى

عادةً ما تُمنح رخص الجيل الخامس مرفقة بترددات كما هو الحال في العديد من الدول الأخرى التي أطلقت هذه التقنية، لكن في مصر، تم طرح الرخصة دون ترددات، مما زاد من تعقيد القرار أمام شركات المحمول، بحسب المصدر، الذي أكد أن ذلك يفرض ضغوطًا إضافية على الشركات لدراسة خيارات التقديم والحصول على الرخصة.

موقف الشركة المصرية للاتصالات

أثار قرار الشركة المصرية للاتصالات بالحصول على رخصة الجيل الخامس في يناير الماضي، دون اتفاق مسبق مع باقي شركات المحمول، تساؤلات بين المشغلين الآخرين.

كانت هناك عدة نقاط خلافية أدت إلى تأخر تقديم الشركات الأخرى للحصول على الرخصة، وفقًا للمصدر.

أهمية الجيل الخامس للأفراد

أشار المصدر إلى أن خدمة الجيل الخامس قد لا تحقق فوائد ملموسة للمستخدمين الأفراد في الوقت الراهن، حيث لا تتعدى نسبة الهواتف التي تدعم الجيل الخامس في مصر 7%، بالإضافة إلى ذلك، التكلفة المحتملة للخدمة قد تكون مرتفعة للغاية، ما قد يُقلل من الإقبال عليها.

الترددات والتحديات المستقبلية

رغم أن الجيل الخامس يُمثل قفزة نوعية في قطاع الاتصالات، إلا أن التحديات المتعلقة بالتكلفة والترددات تجعل مستقبل هذه الخدمة في مصر مرهونًا بقدرة الشركات على التغلب على تلك العقبات وتحقيق العوائد المالية المطلوبة من هذا الاستثمار.

ومع توقيع الشركات الثلاث على اتفاقية الحصول على رخصة الجيل الخامس، ينتظر السوق مراقبة كيفية تفعيل هذه التقنية وتجاوز العقبات المرتبطة بها.

search