السبت، 12 أكتوبر 2024

06:27 م

ارتفاع قياسي في الزلازل حول بركان واشنطن الخطير

جبل آدامز،  واشنطن

جبل آدامز، واشنطن

خاطر عبادة

A A

سجل العلماء زيادة كبيرة في الزلازل حول البركان الأكثر نشاطًا في ولاية واشنطن - بركان جبل آدمز، الذي كان خاملاً لآلاف السنين.

ويعتبر البركان "تهديدًا كبيرًا" نظرًا لقدرته على إحداث انهيارات أرضية وانهيارات حطامية وتدفقات طينية قد تنتقل بسرعة تصل إلى 50 ميلاً في الساعة أسفل المنحدر، مما قد يعرض آلاف الأشخاص للخطر.


وتشهد المنطقة عادة زلازل مرة كل ثلاث سنوات، لكن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية رصدت ستة زلازل في سبتمبر الماضي، تراوحت قوتها بين 0.9 إلى 2.0 درجة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم.

ورغم ضعف هذه الدراسات، إلا أنها أشارت إلى أن أسراباً من الزلازل الصغيرة قد تسبق الانفجار البركاني. 

وتحدث الزلازل بالقرب من جبل آدامز عادة مرة واحدة فقط كل عامين إلى ثلاثة أعوام، وهذا هو أكبر عدد من الزلازل يحدث في شهر واحد منذ أن بدأ العلماء تسجيل الزلازل في هذه المنطقة في عام 1982. 

وتم تسجيل جميع الزلازل الستة في محطة زلزالية على بعد سبعة أميال جنوب غرب قمة جبل آدامز، الواقعة في الجنوب الغربي في غابة جيفورد بينشوت الوطنية، وفي محطات أخرى أبعد بكثير من البركان. 

ويخطط العلماء في مرصد بركان كاسكيد وشبكة الزلازل في شمال غرب المحيط الهادئ لتثبيت مجموعة من محطات الزلازل المؤقتة حول جبل آدامز للتحقيق في حجم وموقع وعمق الزلازل، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وذلك بهدف تحسين قدرتهم على تحديد الزلازل الصغيرة بمزيد من اليقين والمساعدة في فهم سبب هذه الزلازل.

في بعض الحالات، يمكن للزلازل القريبة من البراكين أن تؤدي إلى ثوران البراكين. 

لكن هذا يحدث فقط إذا كان الزلزال كبيرا (أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر) وكان البركان على وشك الانفجار بالفعل. 

عندما تتوفر هذه الشروط، فإن الزلزال قد يؤدي إلى خروج الغازات المذابة من الصهارة على غرار زجاجة الصودا المهتزة، مما يزيد من الضغط داخل البركان وقد يؤدي إلى ثورانه.   

لكن هذه الزلازل الستة كانت صغيرة جدًا بحيث لا تؤدي إلى ثوران البركان. 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه لا يوجد تهديد وشيك بحدوث ثوران بركاني.

وبناء على ذلك، فإن هذا الارتفاع في النشاط الزلزالي ليس علامة على أن جبل آدمز على وشك الانفجار، حسبما ذكر مسؤولون من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وتشكل جبل آدامز منذ ما يقرب من 520 ألف عام، ويقع على بعد حوالي 70 ميلاً شمال شرق فانكوفر، واشنطن وبورتلاند، أوريجون. 


إن التهديد الأكبر الذي يواجه الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من هذا البركان هو الانهيارات الطينية أو التدفقات الطينية من الصخور والرماد والجليد، مثل تلك التي دمرت هذه المدينة في كولومبيا بعد ثوران بركاني في عام 1985.

وعلى الرغم من أن جبل آدمز يعتبر بركانًا ذا "تهديد كبير"، إلا أنه لم يثور منذ آلاف السنين. 

ويقدر العلماء أن ثورانه الأخير حدث في وقت ما بين 3800 و7600 سنة مضت.

search