الإثنين، 07 أكتوبر 2024

06:16 م

ماذا يحدث إذا لم تنظف فرشاة شعرك بالقدر الكافي؟

تنظيف فرشاة الشعر جزء أساسي من روتين العناية بالشعر

تنظيف فرشاة الشعر جزء أساسي من روتين العناية بالشعر

خاطر عبادة

A A

هل لاحظت أن شعرك أصبح دهنيًا أكثر في الآونة الأخيرة؟.. ربما تكمن الإجابة في نظافة فرشاة شعرك.

إن معرفة كيفية تنظيف فرشاة الشعر تشكل جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالشعر، كما توضح أنابيل كينجسلي، أخصائية الشعر البريطانية المعتمدة.

وأشارت كينجسلي، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، إلى أن فرشاة الشعر تكون مغطاة بالمنتجات والبكتيريا والتلوث البيئي والعرق والزيوت وخلايا الجلد الميتة الموجودة على شعرك وفروة رأسك.

ولا يُفترض أن يساعد تمشيط الشعر على التخلص من التشابك فحسب، بل إنه يعمل أيضًا على توزيع الدهون التي تضمن الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة رأسك، وإذا كانت فرشاتك متسخة، فسوف يؤدي ذلك إلى اختلال توازن درجة الحموضة تمامًا.

لذلك، من أجل تجنب الالتهاب والتهيج وقشرة الرأس، إليك دليل معتمد من الخبراء حول كيفية تنظيف فرشاة شعرك بشكل صحيح.

كم مرة يجب تنظيف الفرشاة الخاصة بك؟

توصي كينجسلي بتنظيف فرشاتك كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، مؤكدة أنه يجب تنظيف فرش المكياج بانتظام لإزالة الأوساخ، ويجب عليك القيام بذلك مع فرشاة شعرك أيضًا.

إذا كنت تستخدم فرشاة متسخة لتمشيط شعرك أو تصفيفه، فسوف تنقل الأوساخ وما إلى ذلك مرة أخرى إلى خصلات شعرك وفروة رأسك.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون أدوات تصفيف الشعر الساخنة بشكل متكرر، فينصح بغسل الفرشاة بعد 20 عملية تجفيف للشعر.

كيفية تنظيف الفرشاة

إذا بدأت تشعر بالقلق من أنك قد تسببت في إتلاف شعرك عن غير قصد لسنوات، هناك خطوات حول كيفية تنظيف فرشاتك"

مشطي شعرك: استخدمي مشطًا واسع الأسنان و/أو أصابعك لإزالة أي خصلات شعر من الفرشاة.

اغسلها: امزج الشامبو العادي الخاص بك مع الماء الدافئ، أو ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع كوبين من الماء الدافئ، في وعاء أو حوض، اغمر الفرشاة واتركها منقوعة لمدة 10-15 دقيقة.. إذا كانت فرشاتك خشبية، فيجب عليك غمس الشوكات بسرعة في الماء والصابون وإزالتها - لا تنقعها.

افركيها: باستخدام فرشاة أسنان، افركي بلطف بين الشوكات.

اشطفها: اغسلها جيدًا ورجها للتخلص من الماء الزائد، إذا كنت تغسل فرشاة مجداف، فتأكد من عصر أي ماء زائد برفق لإخراجه من القاعدة.

اتركها لتجف في الهواء (لا تستخدم مجفف الشعر): اترك الفرشاة لتجف تمامًا على منشفة يد أو على رف الأطباق، يمكن أن يؤدي تجفيفها بمجفف الشعر إلى تشويه الشوكات وإتلاف شكلها، قد يستغرق تجفيفها في الهواء من 12 إلى 24 ساعة.

كم مرة يجب استبدال الفرشاة الخاصة بك؟

من المؤكد أننا لا نستبدل فرشاة الشعر الخاصة بنا بالقدر الذي ينبغي.. تمامًا مثل الغلاية القوية، لماذا نصلح ما لم ينكسر؟ من الواضح أن هذا النهج ليس صحيحًا تمامًا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر.

فبمجرد أن تبدأ الشعيرات في التشوه بسبب الحرارة والاستخدام المطول لمجفف الشعر، فقد حان الوقت لاستبدال الفرشاة.

ويوصى بتغيير الفرشاة بعد حوالي عام من الاستخدام.

أفضل الفرش التي يجب شراؤها حسب مصففي الشعر

إن الفرشاة ذات الشعيرات المتباعدة تكون دائمًا أكثر لطفًا بالشعر لأنها تقلل من الاحتكاك بالشعر، حيث يمكن أن يتسبب الاحتكاك في تكسر الشعر.

لا ينبغي لأي فرشاة أن تكون خشنة للغاية، وللتحقق من ذلك، قم بتمرير الفرشاة على ظهر يدك، إذا شعرت أنها ضارة أو تركت علامات حمراء على بشرتك، فهي خشنة للغاية بالنسبة لشعرك، خاصة وأن الشعر لا يحتوي على نهايات عصبية، لذا فمن الصعب معرفة متى تتلفه.

وأخيرا، يوصى باستخدام فرشاة خشبية مبطنة، أو الفرشاة التي تشبه المشط البلاستيكي فهي رائعة في تقليل الضرر، خاصة إذا تم تنظيف الشعر وهو مبلل.

search