الإثنين، 07 أكتوبر 2024

02:22 م

خالد مشعل يتوقع "زوال إسرائيل" ويتحدث عن "خسائر تكتيكية" لحماس

رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل

رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل

حبيبة وائل

A A

قال رئيس حركة “حماس” في الخارج، خالد مشعل، إن إسرائيل "ستزول قريبًا"، مضيفًا أن السابع من أكتوبر أعاد إسرائيل إلى "نقطة الصفر"، في إشارة إلى فشلها في تحقيق أهدافها العسكرية في غزة.

وأوضح مشعل في مقطع فيديو أصدره اليوم لمناسلة مرور عام على عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر 2023، أن معركة "طوفان الأقصى" كانت ردًا مباشرًا على استمرار الاحتلال وتوسيع الاستيطان، واصفًا المواجهة بأنها "نقلة نوعية" في مسار المقاومة الفلسطينية، حيث أظهرت حماس قوة وقدرة متزايدة على الصمود والإبداع في مواجهة إسرائيل. 

وأكد أن تل أبيب "تتآمر" على دول الجوار، مشيرًا إلى مساعي إسرائيل لإضعاف قناة السويس وتوجيه سكان الضفة الغربية نحو الأردن. واعتبر أن إسرائيل تشكل تهديدًا للأمن القومي العربي والإسلامي.  

ودعا مشعل إلى فتح جبهات جديدة للمقاومة ضد إسرائيل، مؤكدًا أن الخسائر الفلسطينية الحالية تعتبر "خسائر تكتيكية" لا تؤثر في الأهداف الاستراتيجية لـ"حماس". كما قدّم الشكر لحلفاء الحركة في المنطقة، خاصة إيران و"حزب الله" والحوثيين، لدعمهم المستمر لغزة في مواجهة إسرائيل.

لا بد من إزالة إسرائيل 

من جهته، أصدر “حزب الله” بيانًا بمناسبة الذكرى السنوية لهجوم 7 أكتوبر، أكد فيه استمراره في مواجهة العدوان الإسرائيلي على الرغم من "الأثمان الباهظة" التي تكبدها الحزب. ووصف البيان إسرائيل بأنها خطر على  المنطقة، مشددًا على ضرورة "إزالتها" وإن طال الزمن.

وأضاف الحزب أن قراره بفتح جبهة إسناد لدعم غزة جاء بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني والدفاع عن لبنان، محملًا الولايات المتحدة المسؤولية عن ممارسات إسرائيل ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني. 

لا تنازلات في المفاوضات

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية، أن الحركة لن تقبل بأي تنازلات فيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار المقبلة. وقال الحية إن حماس ترفض الشروط التي رفضتها في المفاوضات السابقة، مشيرًا إلى أن الحركة تطالب بإنهاء الحرب، وسحب القوات الإسرائيلية من غزة، وإعادة النازحين إلى منازلهم، وفقًا لـ"سكاي نيوز".  

واتهم الحية حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمماطلة وتعطيل جميع مراحل التفاوض، مشيرًا إلى أن حماس كانت مرنة في كل مراحل التفاوض بهدف الوصول إلى اتفاق، إلا أن إسرائيل تواصل وضع العقبات أمام أي اتفاق سلام دائم. 

تداعيات إقليمية ودولية 

تأتي هذه التصريحات في وقت يتصاعد فيه التوتر في الشرق الأوسط، مع استمرار الاشتباكات في غزة واحتمالية توسع النزاع ليشمل جبهات إقليمية أخرى، خاصة في ظل التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله، بالإضافة إلى تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران.

search