الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

05:40 م

على طريقة صبحي كابر.. كيفية عمل ورقة اللحمة بنصف كيلو فقط

ورقة اللحمة- أرشيفية

ورقة اللحمة- أرشيفية

منار فؤاد

A A

يبحث الكثيرون عن طريقة عمل ورقة لحمة صبحي كابر، التي تُعد واحدة من أشهر الأكلات المصرية وتتميز بالصوص الشهي والنكهة اللذيذة، وتتنوع مكوناتها، وهي وجبة تجمع بين اللحم، والخضروات، والتوابل في تداخل رائع داخل ورقة الألومنيوم أو الزبدة، و يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل وبتكلفة معقولة، لتصبح وجبة شبيهة لما يتم تقديمه في مطعم صبحي كابر.

ومع ارتفاع الأسعار، قد يحتاج البعض إلى تناول ورقة اللحمة بمكونات اقتصادية، لذا يستعرض “تليجراف مصر” في السطور التالية طريقة عمل ورقة اللحمة على طريقة صبحي كابر.

المقادير:

نصف كيلو لحم فخذة مقطع شرائح.

نصف ثمرة فلفل ألوان شرائح.

ثمرة فلفل أخضر حار (حسب الرغبة) شرائح.

ثمرة طماطم مشوية ومتبلة.

رشة فلفل أسود.

رشة قرفة.

رشة زعتر ناعم.

رشة ملح.

ربع كوب مرقة لحم.


مكونات تتبيلة اللحمة:

ماء بصلة.

ملعقة كبيرة خل تفاح.

ملعقة صغيرة فلفل أسود.

عصير ليمونة.

رشة ملح.


طريقة التحضير:

1. تتبيل اللحم:

قومي بتقطيع اللحم إلى شرائح رفيعة في وعاء، وامزجي ماء البصل مع الخل وعصير الليمون والفلفل الأسود ورشة الملح، وضعي اللحم في التتبيلة، اتركيه منقوعًا مدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات في الثلاجة لضمان امتصاص النكهات جيدًا.

2. تحضير الطماطم:

اقطعي الطماطم إلى أرباع وتبليها بالملح والفلفل الأسود والقليل من الكمون، ثم ضعيها في فرن ساخن مدة 10 دقائق حتى تتحمص وتكتسب نكهة مشوية.

3. تشويح اللحم:

سخني قليلًا من الزيت في مقلاة كبيرة، وضعي شرائح اللحم لتشويحها على نار متوسطة حتى يتغير لونها من الجهتين، يساعد هذا على حبس العصائر داخل اللحم.

4. تشويح الخضار:

في ذات المقلاة، أضيفي قليلًا من الزيت إذا لزم الأمر، وشوحي البصل حتى يذبل، ثم أضيفي الفلفل الألوان والفلفل الحار وقلبيهم معًا لدقيقتين.

5. إضافة المكونات:

أضيفي الطماطم المشوية إلى اللحم والبصل، ثم أضيفي مرقة اللحم والتوابل (الفلفل الأسود، القرفة، الزعتر، الملح)، اتركي الخليط على نار هادئة حتى تتشرب المكونات.

6. تجهيز الورقة:

افردي ورقة ألومنيوم أو زبدة وضعي بداخلها خليط اللحم والخضروات، ثم قومي بإغلاق الورقة بإحكام وضعيها في صينية.

7. الطهي:

ضعي الصينية في فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية مدة 30-40 دقيقة، حتى ينضج اللحم تمامًا وتتشرب المكونات من الصوص.


التقديم:

قدمي ورقة اللحمة ساخنة مع الأرز الأبيض أو أرز بالشعرية، ويمكنك تقديمها بجانب سلطة خضراء أو سلطة الطحينة للحصول على وجبة متكاملة ولذيذة.

نصائح:

التتبيلة: كلما طالت مدة التتبيل، كلما كانت النكهة أفضل.

التقديم: يُفضل فتح الورقة أمام الضيوف على الطاولة لترك انطباع مميز ورائحة شهية.
هذه الوصفة تضمن لكِ تجربة طهي مثالية لتستمتعي بنكهة ورقة اللحمة الشهيرة كما لو كنتِ في مطعم صبحي كابر، ولكن بتكلفة أقل وفي منزلك.

search