السبت، 05 أكتوبر 2024

04:48 م

في 5 مواقع للتراث العالمي.. مصر تفتتح محطات طاقة شمسية

افتتاح محطات الطاقة الشمسية

افتتاح محطات الطاقة الشمسية

محمد جابر

A A

افتتحت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، ومركز تحديث الصناعة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، مساء الثلاثاء، محطات الطاقة الشمسية في خمسة مواقع للتراث العالمي المصري ومتاحف، ما يُعد خطوة هامة نحو ممارسات الطاقة المستدامة والحفاظ على البيئة.

رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار مؤمن عثمان 

سياحة مستدامة

قالت نائب وزير السياحة لشئون السياحة غادة شلبي، إن الوزارة تعاونت مع شركائها من الجهات المعنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة السياحة العالمية وغيرهم، للعمل على توسيع التقنيات المستدامة، وتعزيز الروابط بين الحكومة والقطاع الخاص في صناعة السياحة.

ولفتت إلى أن الحفاظ على مواقعنا الأثرية وحمايتها أمر في غاية الأهمية، ما سيعمل على صناعة سياحة مستدامة تعود بالنفع على المجتمعات المحلية والزائرين على حد سواء.

الطاقة الشمسية بالمتاحف

أشار رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، مؤمن عثمان، إلى جهود المجلس وحرصه على أن تكون  المواقع الأثرية والمتاحف التابعة له مستدامة، من خلال العمل على تركيب محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في مواقع التراث الثقافي والمتاحف.

قائمة المواقع المستهدفة لإدخال الطاقة الشمسية تنقسم  إلى مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى ۲۰ متحف وموقع أثري، والمرحلة الثانية حوالي ٦ متاحف ومواقع، وفق مؤمن عثمان.

إنجاز وفخر

أكدت المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، دعاء سليمة، على الدور المحوري للمركز في دعم تنفيذ محطات الطاقة الشمسية التي أُفتتحت حديثًا، والاستفادة من الخبرات الفنية المكتسبة، من خلال الجهود التعاونية مع المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية في مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمية GEF.

من جانبه، قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر أليساندرو فراكاسيتي : “مع الافتتاح الناجح لمحطات الطاقة الشمسية في مواقع التراث العالمي والمتاحف في مصر، نفخر بهذا الإنجاز المحوري في إطار المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية، بتمويل من مرفق البيئة العالمية. 

الطاقة المتجددة

هذه المبادرة الرائدة فتحت أسواقًا لأنظمة الخلايا الشمسية صغيرة الحجم على الأسطح، والعمل علي توفير الكهرباء الخضراء لجميع المواقع التاريخية في مصر وإظهار إمكانات الشراكات والابتكار في تحقيق أهداف الطاقة المتجددة.

تتميز محطات الطاقة الشمسية الخمس، التي تقع في مواقع استراتيجية، في مركز الزوار بهضبة أهرامات الجيزة، وقصر محمد علي بالمنيل، ومتحف شرم الشيخ، ومتحفين في الإسكندرية “المتحف القومي ومتحف المجوهرات الملكية” بقدرة إجمالية تبلغ 325 كيلو وات من الأنظمة الكهروضوئية التي تولد 520 ميجاوات ساعة/سنويًا. 

ومن المقرر أن يؤدي ذلك إلى تقليل ما يقرب من 295 طنًا من ثاني أكسيد الكربون المكافئ لانبعاثات الغازات الدفيئة سنويًا، وتمثل محطات الطاقة الشمسية اكتمال المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية.

 المبادرة فتحت السوق لأنظمة الطاقة الكهروضوئية صغيرة الحجم على الأسطح في مصر، بدعم من مرفق البيئة العالمية GEF، وبتمويل لاحق من الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برئاسة COP27، بمشاركة مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة من الحكومة والقطاع الخاص.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search