السبت، 05 أكتوبر 2024

04:31 م

تأشيرة الـ700 دولار.. “فنكوش" وزارة السياحة

أحد شواطئ نويبع

أحد شواطئ نويبع

أحمد مصطفى

A A

في محاولة لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، أطلقت وزارة السياحة مبادرة تتيح للسائحين الحصول على تأشيرة سفر مدة خمس سنوات مقابل 700 دولار.

هذه التأشيرة تسمح للسائح بالدخول إلى مصر عدة مرات خلال تلك الفترة، شرط ألا تزيد مدة الإقامة في كل مرة عن 90 يومًا، ووفقا للمدير التنفيذي للاتحاد المصري للغرف السياحية هالة الخطيب، فإن المبادرة تستهدف جذب السائحين من مختلف دول العالم، وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة.

تأشيرة غالية الثمن

اللافت للأمر أن المبادرة لم تلق ترحيبًا من قبل بعض الخبراء والمهتمين بالسياحة، الذين اعتبروها “فنكوش” أو خدعة لتنشيط السياحة.

 عضو غرفة شركات السياحة، باسل السيسي، قال إن هذه التأشيرة تعتبر غالية الثمن، وتدفع السائحين إلى البحث عن وجهات أخرى تقدم مميزات أكثر، فبالرغم من أنه يتم الترويج للتأشيرة على أنها نقلة نوعية في التسهيلات السياحية بمصر، إلا أن دول العالم قد سبقتنا وتقدم مميزات أكبر.

أحد الشواطئ السياحية 

الإمارات والسعودية 

 

وأشار السيسي، إلى أن بعض الدول العربية، مثل الإمارات والسعودية، تقدم تسهيلات أكبر للسائحين الأجانب، سواء فيما يتعلق بالإجراءات أو الرسوم الخاصة بالتأشيرة التي تكون مجانية في بعض الدول.

تزعم وزارة السياحة، أن تأشيرة الـ 700 دولار بمثابة عامل جذب للسائح ولكن حقيقة الأمر، أن السائح يستطيع الحصول على فيزا أرخص بكثير للسفر للسعودية والإمارات، 

وأضاف السيسي، أن مصر تعاني من تخلف في تطوير السياحة، وتلتزم بالإجراءات القديمة والبيروقراطية التي تُعيق النمو السياحي.

السياحة العلاجية

من جانبه قال رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا سامي سليمان، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه يجب توفير تأشيرات "long stay" أو الإقامة الطويلة، التي تمكّن السياح من البقاء في مصر لفترات تصل إلى ستة أشهر أو أكثر، والاستفادة من السياحة العلاجية والاستشفائية والبيئية والريفية، التي تقدمها منطقة نويبع وطابا، بما في ذلك العلاج بالمياه الحرارية والمناخ الصحراوي والبحري.

وشدد على ضرورة تنويع وتطوير السياحة في مصر، التي تعاني من تراجع الحركة السياحية بسبب الحرب في غزة، وكشف سليمان عن مجموعة من المقترحات التي تهدف إلى جذب السياح الأجانب والمحليين، وزيادة الإيرادات السياحية.

 وتضمنت تلك المقترحات، فتح أسواق سياحية جديدة، وتوقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى المؤسسات العلاجية في الدول الأوروبية والآسيوية، حتى تكون رحلة السفر إلى مصر جزءًا من مشروع علاجي متكامل، يشمل العلاج الطبي والنفسي والتأهيلي، مطالبًا بتوفير فيزا خاصة للسياحة العلاجية، تعتمد على مدة العلاج المحددة من قبل المؤسسات الشريكة.

سياحة اليخوت في مصر

السياحة البحرية

وأكد سليمان على أهمية السياحة البحرية، خاصةً سياحة اليخوت، التي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي في العديد من الدول السياحية، مشيرًا إلى أن منطقة نويبع وطابا تتمتع بشواطئ رائعة وموانيء مجهزة، ويمكن تنظيم رحلات بحرية وحفلات في الجبال، على غرار ما تفعله السعودية والإمارات.

كما دعا سليمان إلى الاهتمام بالسياحة الداخلية، وتحفيز المصريين على زيارة منطقة نويبع وطابا، والتمتع بمزاياها السياحية والعلاجية، وأكد أن هذا الأمر يساهم في دعم الفنادق والمنشآت السياحية في المنطقة، وتشغيلها بالحد الأدنى من الطاقة التشغيلية، وتخفيف الأزمة التي تعانيها مصر بسبب الحرب على غزة والأزمة الروسية الأوكرانية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search