الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:12 م

وزير الصحة يكشف موعد الانتهاء من قانون المسؤولية الطبية

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، إن دور المجلس الصحي المصري يرتكز بشكل كبير على تحديث الدلائل الإرشادية في مختلف التخصصات الطبية، بهدف الوصول إلى دلائل إرشادية مميكنة ومحدثة بشكل دوري.

وشدد الوزير، خلال مؤتمر إطلاق الدلائل الإرشادية المصرية وأخلاقيات مهنة التمريض تحت عنوان "حلم بدأ.. واقع يتحقق"، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة؛ على أن العمل الطبي لا يمكن أن يتم بدون الاعتماد على قواعد ودلائل علمية واضحة تضمن ممارسة المهنة بشكل صحيح.

القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية

وكشف الوزير، أنه سيتم الانتهاء من قانون المسؤولية الطبية خلال أيام قليلة، تمهيدًا لإقراره من مجلس النواب ورئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن هذا القانون سيصبح المرجعية الأساسية في جميع القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية، وسيتم الرجوع إلى الدلائل الإرشادية المحدثة لتكون الفيصل في تقييم الوقائع والفصل فيها.

وأكد عبد الغفار، أن الأهم من إصدار الدلائل الإرشادية هو الالتزام بتطبيقها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة، بالتعاون مع رؤساء القطاعات والإدارات في مختلف المحافظات، ستلعب دورًا رئيسيًا في تنفيذ هذه الدلائل لضمان تقديم أفضل خدمة طبية.

تدريب أطباء الامتياز

وأضاف أن الطبيعة الخاصة لمصر تتطلب تخصيص 30%، من الدلائل الإرشادية لتتناسب مع الظروف المحلية، بينما تتوافق 70% منها مع المعايير العالمية، لافتًا إلى أهمية تدريب أطباء الامتياز على استخدام الدلائل الإرشادية كجزء من تأهيلهم، بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمريض المصري.

تعاون مع منظمة الصحة العالمية

من جانبها قالت نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ الدكتورة كوثر محمود، إن التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتحديث الأدلة الإرشادية بدأ منذ عام 2014، وحرص المجلس الصحي المصري برئاسة الدكتور محمد لُطيف على تحديثه مرة أخرى ليتواكب مع الدلائل الإرشادية العالمية، والذي سيصب في تطوير التعليم الصحي بمصر.

تحديث 8 أدلة إرشادية بمستشفيات الصحة

وأشارت محمود إلى أنه فى عام 2014 تم تحديث 8 أدلة إرشادية وكان يتم تطبيقها على مستشفيات وزارة الصحة فقط، في حين أنه تم استحداث 113 دليلًا إرشاديًا في التحديث الأخير بهدف تطبيقها وتفعيلها على كافة المنشآت الصحية في كافة محافظات الجمهورية، وسيتم إعلان كافة الدلائل الإرشادية على موقع المجلس الصحي المصري خلال أسبوع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:26 AM
    الفجْر
  • 06:52 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:31 PM
    المَغرب
  • 07:49 PM
    العِشاء
search