الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

01:15 ص

"الحج المسيحي وسياحة الملوك".. روشتة ذهبية لجذب السياح لمصر

جذب السياح لمصر

جذب السياح لمصر

هدير يوسف

A A

في خطوة تهدف إلى تعزيز قطاع السياحة في مصر، اجتمع وزير السياحة مع أعضاء اتحاد الغرف السياحية التحديات التي تواجه القطاع حاليًا.

وفي إطار تطوير قطاع السياحة تماشيًا مع ما تستهدفه الدولة، وضع عدد من الخبراء روشتة لـ"تليجراف مصر" روشتة ذهبية لجذب أكبر عدد من السياح لمصر، حيث شددوا على ضرورة تحسين جودة الخدمات المقدمة في المناطق الأثرية، وتبسيط إجراءات التفتيش الأمني عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأكد الخبراء، ضرورة الاهتمام بجودة الطعام في الفنادق بالتعاون مع وزارة الصحة، كما تم تسليط الضوء على أهمية جذب الاستثمارات من خلال تقديم تسهيلات ضريبية وتطوير مشروعات سياحية كبرى مثل "مسار العائلة المقدسة" و"سياحة الملوك" لتحويل القصور الملكية إلى فنادق فاخرة، بهدف تعزيز السياحة الثقافية والدينية في البلاد.

منع التفتيش اليدوي

قال عضو غرفة السياحة، مجدي صادق، إن الاجتماع الذي عقده وزير السياحة مع أعضاء اتحاد الغرف السياحية أمس، ناقش ملف تنمية قطاع السياحة في مصر، وطرق جذب السياح، مشيرًا إلى أن بعض المشاكل التي تواجه السياحة لا حل لها حتى الآن، منها جودة الخدمة في المناطق الأثرية والتي تعتبر غير موجودة، بالإضافة إلى التفتيش اليدوي الذي اشتكى منه بعض السائحين، حيث يجب استخدام الطرق الحديثة للتفتيش.

الكود الأمني

وأضاف صادق لـ "تليجراف مصر" أن تأخير إصدار الكود الأمني في بعض المطارات يعرقل السائحين من الانتقال في بعض الأحيان من الغردقة إلى الأقصر أو الوصول إلى الفنادق الخاصة بهم.

وأشار صادق إلى أنه يجب الاهتمام بجودة الطعام في الفنادق والمطاعم بالتعاون مع وزارة الصحة عن طريق إطلاق حملات تفتيش ورقابة على الطعام، إضافة إلى اختبارات صحة المياه، فهذه نقاط مهمة لتعزيز جودة الخدمات المقدمة للسياح.

جذب الاستثمارات

وأكد صادق، أهمية جذب الاستثمارات لقطاع السياحة، مشيرًا إلى أن حزمة التسهيلات الضريبة التي سيطلقها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، ستساعد على تسهيل العمليات الاستثمارية، مطالبًا بإعادة العمل بقانون 2008 الذي ينظم التسهيلات الضريبية ويعطي “إعفاء جمركي” مدة 10 سنوات، ويشجع على عودة استثمار الأراضي في مجال السياحة وطرحها بسعر رمزي لجذب الاستثمارات.

وأكد أنه يجب وضع مجال تطوير الإسكان والخدمات الفندقية في خطة تطوير السياحة، كما أشار إلى أنه من الأفضل بناء المساكن والفنادق في المدن البعيدة عن البحر الأحمر، وفي مناطق قريبة للجبال، حتى تتجنب انجراف مياه البحر  إليها.

الحج المسيحي

وأكمل صادق، أن الوزارة لم تستكمل خطة تطوير المنتجات السياحية الموجودة حاليًا، مثل مدينة مرسى علم التي لاتشهد تطورًا حتى الآن بالرغم من اعتبارها منجم ذهب للسياحة في مصر.

ولفت  عضو غرفة السياحة، إلى منتج مسار العائلة المقدسة الذي لم يشهد أيضًا أي تطوير حتى الآن، متساءلًا "لماذا لا نغير تسمية مسار العائلة المقدسة إلى "الحج المسيحي؟"، وهو الأمر الذي سيساعد بدوره على جذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم ويعزز السياحة الدينية، مستشهدًا بأن البابا فرانسيس أطلق على مسار العائلة المقدسة مسمى الحج المسيحي لأصحاب المذهب الكاثوليكي.

سياحة الملوك

وتابع أنه أطلق فكرة "سياحة الملوك" والتي تهدف إلى تحويل القصور الملكية إلى فنادق للسائحين، ما يساعد على جذب السياح والاستثمار في القصور الملكية، ولكن هذه الفكرة لم يتم العمل عليها.


السياحة الثقافية

وذكر الخبير السياحي ونقيب المرشدين السياحين، وليد البطوطي، أنه من أجل تزويد أعداد الوفود السياحية في مصر، يجب أن تتوافر لدى الدولة إمكانية استيعاب أعداد كبرى من السياح في غرف فندقية، كما يتطلب الأمر تجديد الفنادق العائمة التي خرجت من الخدمة منذ فترة.

وأضاف البطوطي لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة في الوقت الحالي عملت على تطوير قطاع السياحة الثقافية، ولكن يجب أن يقابل هذا تطوير الخدمات للسياح، مشيرًا إلى أن الدولة أطلقت خدمة التجربة السياحية والتي تساعد على جذب أعداد كبيرة من السياح عبر الاستعانة بأشخاص مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، لما يتمتع به المؤثر من دور كبير يستطيع من خلاله أن يتحول إلى "بوق" أو مستشار سياحي لمصر في الخارج.

تشديد الرقابة

وأشار إلى أهمية تطوير وسائل المواصلات والعمل على زيادة أعداد السيارات التابعة لشركات النقل الذكي، مضيفًا أن السعي نحو التطوير لابد أن يتم بجانبه تشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي وعدم مضايقة السائحين خلال رحلتهم السياحية، وهذا سيعود بمردود كبير على السياحة، موضحًا أن الدولة لا ينقصها وجود متاحف وأماكن اثرية ولكن نعاني غياب الرقابة على الخدمات وتنفيذ الخطط لتطوير السياحة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:27 AM
    الفجْر
  • 06:53 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:30 PM
    المَغرب
  • 07:47 PM
    العِشاء
search