الإثنين، 14 أكتوبر 2024

12:07 ص

هجرة غير شرعية.. الخارجية تتابع مصير رحلة الموت لـ7 مصريين بالمكسيك

مهاجرون غير شرعيون في المكسيك - أرشيفية

مهاجرون غير شرعيون في المكسيك - أرشيفية

آلاء مباشر

A A

شهدت المكسيك واقعة مأساوية، تعرّض لها سبعة مصريين، عزموا على سلك طريق الهجرة غير الشرعية، وحزموا أمتعتهم، تاركين وراءهم أسرهم ومعاناتهم، ليبدأوا حياة جديدة في الغربة تمكنهم من تحسين أوضاعهم المادية، لكنها كانت بداية النهاية في المكسيك.

مقتل مصريين في المكسيك

في 4 أكتوبر الجاري، استقل نحو 33 مهاجرًا شاحنة، تسير بهم بين الغابات والطرق المشبوهة، حتى يصلوا إلى وجهتهم واستكمال رحلتهم غير الشرعية، ليجدوا أنفسهم فجأة محاصرين بصوت الرصاص من جميع الجهات.

أطلق جنود مكسيكيون النار على مهاجرين من جنسيات مختلفة على متن الشاحنة التي حاولت الهرب من الدورية العسكرية، وأسفر ذلك عن مقتل 6 أشخاص، بينهم 3 من المصريين، وإصابة 4 آخرين، حسبما أفادت وزارة الدفاع المكسيكية.

وبخلاف الضحايا الست، أصيب 10 آخرون، دون أن يشير بيان الجيش المكسيكي إلى حالتهم الصحية، علمًا بأن الشاحنة ضمت أيضًا مهاجرين من جنسيات أخرى، منها نيبال والهند وباكستان وكوبا.

جاءت تلك الأحداث بعد 48 ساعة فقط من تولي كلوديا شينباوم، منصب رئيسة المكسيك، كأول سيدة تفوز بهذا المنصب، خرجت في مؤتمر صحفي لتعلن فتح تحقيق في حادثة أدت إلى وفاة مهاجرين مصريين.

وذكرت السلطات المكسيكية أن الحادث أسفر عن مصرع 6 أشخاص، بينهم طفلتان مصريتان، لأب يُدعى “سعد” من مدينة “أبو قرقاص” بمحافظة المنيا، كان قادمًا من المكسيك إلى ولاية تينيسي في أمريكا برفقته ابنتيه وابنه الصغير، حيث أسفر الحادث عن مصرع الطفلتين وإصابة الأب بـ4 طلقات في الساق، وكذلك طفله الصغير الذي يعاني إصابات خطيرة.

مستجدات متابعة الحادث 

من جهته، تقدم سفير مصر في المكسيك السفير عمرو عبد الوارث، بمهمة قنصلية إلى ولاية "تشياباس" المكسيكية في أعقاب الحادث الأليم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة مواطنين مصريين وإصابة أربعة آخرين، للاطمئنان على حالة المصابين وتقديم الخدمات القنصلية اللازمة، وكذلك للتنسيق مع السلطات المكسيكية بالنسبة لسير التحقيقات الرسمية في الواقعة وإجراءات شحن الجثامين.

واطمأن عبدالوارث، على حالة مواطن قاصر تعرض لإصابة بالغة جراء الحادث، وتم نقله إلى أكبر مستشفى للأطفال بعاصمة الولاية "توكسلا"، حيث التقى بالمسؤولين عن علاجه بالمستشفى والسلطات المعنية للتأكد من توفيرهم لأفضل سبل العلاج والرعاية الطبية. 

كما التقى السفير بالأسرة التي فقدت ابنتيها القاصرتين لتقديم التعازي ولمواساتها، وتأكيده على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لشحن الجثامين إلى مصر فور انتهاء السلطات المكسيكية من إصدار كافة الشهادات والتصاريح اللازمة لشحن الجثامين.

ومن المقرر أن تتابع السفارة التحقيقات التي تقوم بها السلطات المكسيكية المعنية مع الناجين من الواقعة وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

الخارجية تبحث

وأعلنت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أنها تتابع ملابسات حادث إطلاق النار في المكسيك الذي أسفر عن مصرع عدد من المواطنين المصريين.

وقال السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية والهجرة،  الدكتور بدر عبد العاطي، وجه القطاع القنصلي بالوزارة والسفارة المصرية في المكسيك بمتابعة الواقعة عن كثب والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث.

20 ألف دولار

وكشف مصدر مسؤول في المكسيك، تفاصيل جديدة بشأن حادث مقتل وإصابة 7 مصريين في المكسيك، حيث أوضح لـ"تليجراف مصر"، أن هؤلاء المهاجرين كانوا قاصدين الهجرة إلى الولايات المتحدة، لكنهم يمرون على أكثر من 17 دولة للوصول إليها بطريقة غير شرعية.

وأضاف أنه تم إطلاق النار عليهم، نظرًا لتمحور الشكوك حولهم، خاصة بعد دفعهم مبلغ 20 ألف دولار حتى يتمكنوا من الهجرة غير الشرعية.

وواصل أن هذه الشاحنات تصل بهم إلى نفق تحت الأرض يصل بين أمريكا والمكسيك في خط معين ومحدد كالأسراب.

search