الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:02 ص

3 خطوات لحماية سيارتك من انفجار الإطار

انفجار الإطارات - أرشيفية

انفجار الإطارات - أرشيفية

أمير مسعد

A A

يُعد انفجار إطار السيارة واحدًا من المواقف الخطرة التي قد تحدث أثناء القيادة، وقد تدفع قائد السيارة لحالة من الذهول، أو الصدمة، تفقده السيطرة على السيارة بشكل كامل.

العديد من العوامل قد تسبب انفجار إطار السيارة، ومن أهمها تقصير سائقي السيارات في الفحص الدوري للإطارات أو استبدالها عند تعرضها لأي ضرر، ونظراً للأهمية البالغة لهذه المشكلة، نقدم لكم فيما يلي بعض الإرشادات الضرورية التي تُسهم في الحد من إنفجار الإطارات.

نصائح هامة تجنبك إنفجار إطار سيارتك 16

بما أن العجلات تبقى على احتكاك دائم مع السطح الذي تسير عليه، فيتسبب ذلك في تآكل المادة أو القشرة المطاطية التي تشكل جزءاً أساسياً من تركيبها، وهذا الأمر يصبح أكثر خطورة في البيئات ذات درجات الحرارة العالية؛ مما قد يؤدي إلى انفجار الإطار في نهاية المطاف. لهذا، من الواجب التحقق من سُمك المداس وعمق النقشة بالإطارات بشكل دوري للتأكد من أنها لا تقل عن المستوى الموصى به، وهو 1.5 ملم، ويجب تغيير الإطارات قبل أن تصل إلى هذا الرقم للأمان.

 ضغط الهواء

من المهم الحفاظ على ضغط الهواء في الإطارات ضمن المستويات المحددة، حيث أن الضغط الزائد يمكن أن يسبب انفجار الإطارات، خصوصاً عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل كبير، نتيجة لتوسع أو تمدد الهواء داخل الإطارات.

 

نصائح هامة تجنبك إنفجار إطار سيارتك 18

 الفحص الظاهري للإطارات

إحدى المعضلات النمطية الخاصة بالإطارات هي احتمال تعرضها للإصابة بثقب دون انتباه السائق، وبالإضافة، يمكن أن تؤدي القيادة المتواصلة فوق الأراضي الصعبة أو تجاوز المطبات بشكل سريع إلى حدوث انتفاخ في جانب الإطار، وهذا يطلق عليه تسمية "بالونة الإطار". يمثل ذلك خطراً كبيراً ويهدد سلامة الإطار ويجعله عُرضة للتضرر والانفجار في أي لحظة، خصوصاً عند تلامس أي شئ من الجانب.

search