السبت، 12 أكتوبر 2024

12:39 ص

الاقتصاد العالمي في خطر.. الحروب تهدد بخسارة 14.5 تريليون دولار

الاقتصاد العالمي

الاقتصاد العالمي

حسن راشد

A A

حذرت سوق التأمين العالمية "لويدز أوف لندن"، من أن الاقتصاد العالمي قد يواجه خسائر هائلة تصل إلى 14.5 تريليون دولار على مدار خمس سنوات نتيجة للتوترات والصراعات الجيوسياسية. 

وفي بيان صدر اليوم الأربعاء، أوضحت “لويدز أوف لندن” أن هذه الخسائر المحتملة ستكون نتيجة مباشرة لإغلاق طرق التجارة الرئيسية، ما يضر بسلاسل التوريد العالمية وسوق التأمين بشكل كبير.

إغلاق الممرات البحرية

وأشار إلى أن أكثر من 80% من واردات وصادرات العالم، أي ما يعادل نحو 11 مليار طن من البضائع، يتم نقلها عبر البحر في أي وقت من الأوقات، لذا فإن أي إغلاق غير متوقع للممرات البحرية الرئيسية نتيجة للصراعات الجيوسياسية، مثل الحروب أو التوترات الإقليمية، يعد تهديدًا خطيرًا لموارد الاقتصاد العالمي، ما يعرقل حركة التجارة ويؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي.

وأكدت أن التأثيرات السلبية ستكون شاملة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تعطيل سلاسل التوريد، ما يؤدي إلى نقص في المواد الخام، وأزمات في الإمدادات، وزيادة في أسعار السلع، كما أن الأضرار التي قد تلحق بسوق التأمين نتيجة لمثل هذه الصراعات قد تؤثر على الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية، ما يؤدي إلى زيادات غير مسبوقة في المطالبات التأمينية.

وفي هذا السياق، شددت على أهمية تعزيز الاستعدادات لمواجهة هذه التهديدات، مؤكدة ضرورة تعاون الدول والشركات الكبرى لضمان استقرار سلاسل التوريد وتفادي الأزمات الاقتصادية الكبرى التي قد تنجم عن الصراعات الجيوسياسية.

search