الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:55 ص

ضوابط جديدة لاستيراد سيارات ذوي الإعاقة

سيارات تعبيرية

سيارات تعبيرية

إسلام عزام

A A

تعتزم الحكومة المصرية تطببيق شروط جديدة لاستيراد سيارات ذوي الإعاقة؛ بهدف منع استغلال أصحاب الهمم، وفي الوقت نفسه السيطرة على التهرب من الجمارك. 

وقال مصدر مطلع إن هناك عدة مقترحات يجري دراستها، بشأن استيراد سيارات ذوي الإعاقة من بينها مع تحديد سنة الصنع لتكون بحد أقصى 3 سنوات، ولا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه سيتم تطبيق أحكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، وتبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد باعها أو سلمها لغير مستحقي قيادتها.

وأوضح المصدر أن تطبيق هذه الضوابط، يحتاج إلى تعديلات تشريعية في عدة قوانين، خصوصًا أن القانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بذوي الإعاقة، يسمح للقُصر من أصحاب الهمم باستيراد السيارات، كما يمنح الحق لأصحاب الإعاقة السمعية والمكفوفين في امتلاك سيارة، بشرط أن يقودها أحد الأقارب من الدرجة الأولي، مبينًا أن التطبيق يحتاج إلى مرونة تسمح بتمتع ذوي الإعاقة بحقوقهم المنصوص عليها في القانون، وتمنع في الوقت نفسه التهرب من الجمارك. 

وأشار المصدر إلى أن المقترحات التي يتم مناقشتها حاليًا، تشمل تقديم إقرار من ذوي الإعاقة أو من ينوب عنه إن كان قاصرًا، يفيد بعدم الاستفادة من أي إعفاء جمركي عن سيارة من قبل، ومناقشة إضافة مادة تقنن عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

تعديل قانون ذوي الإعاقة 

يذكر أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأخير على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018.

نص التعديل على استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية المشار إليها، بحيث يتضمن الشروط اللازمة لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

يُشترط حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالصحة.

كما يشترط ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الذي تحدده الوزارة المختصة بالصحة، يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، ويحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

search