الجمعة، 11 أكتوبر 2024

08:24 ص

السيسي يزور إريتريا لبحث تعزيز التعاون الثنائي والأوضاع الإقليمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

روان عبدالباقي

A A

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة رسمية تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي. 

ومن المقرر أن تشهد الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وأكد السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن المباحثات ستشمل سبل تعزيز التعاون الثنائي بما يخدم مصالح البلدين، إلى جانب تناول القضايا الإقليمية المشتركة، خاصة تلك المتعلقة بدعم الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وكان الرئيس السيسي قد استقبل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في قصر الاتحادية بالقاهرة في فبراير الماضي، حيث تم إجراء مراسم استقبال رسمية للرئيس الضيف، شملت عزف السلامين الوطنيين لإريتريا ومصر.

علاقات تاريخية بين مصر وإريتريا

تتمتع مصر وإريتريا بعلاقات تاريخية قوية تعود إلى فترة الكفاح المسلح في إريتريا من أجل الاستقلال. ووفقًا للموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات، كان لمصر دور بارز في دعم الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني في عام 1993. 

ومنذ ذلك الحين، استمرت مصر في تعزيز علاقاتها مع إريتريا، حيث شاركت في دعم مسيرة التنمية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

يُذكر أن آخر زيارة قام بها الرئيس الإريتري إلى مصر كانت في يوليو 2020، حيث استقبله الرئيس السيسي وبحثا خلالها تطورات الأوضاع في القرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر. 

وتم التوافق خلال تلك المباحثات على تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين لمتابعة التطورات الإقليمية ودعم الاستقرار في المنطقة.

ومن المتوقع أن تسهم الزيارة الحالية للرئيس السيسي إلى أسمرة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإريتريا، وتدعيم التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، ويعزز من استقرار المنطقة.

search