الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

06:23 م

"البيئة" تحذر من زيادة تلوث الهواء في الدلتا وتدعو لإجراءات احترازية

تلوث الهواء

تلوث الهواء

روان عبدالباقي

A A

أصدرت وزارة البيئة بيانًا أكدت فيه أنه استنادًا إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر لتلوث الهواء التابعة لها، من المتوقع خلال الأيام الثلاثة المقبلة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري زيادة عدد ساعات سكون الهواء في معظم محافظات الدلتا، مع توقع ذروة هذه الظاهرة يوم الجمعة المقبل.

انخفاض جودة الهواء

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع حدوث انخفاض في جودة الهواء خلال هذه الفترة، خاصةً في حال زيادة أي انبعاثات صادرة من المصادر المحلية. 

وفي هذا السياق، وجهت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، جهازي شؤون البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات بتكثيف حملات المرور على جميع محاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية. 

ودعت إلى إحكام السيطرة على عمليات حرق قش الأرز، خاصة مع مؤشرات التهوية غير الجيدة، لتفادي أي تأثيرات سلبية.

فحص عوادم المركبات

كما شددت الوزيرة على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية والمقالب العشوائية لضمان ضبط أدائها البيئي، بالإضافة إلى تكثيف حملات فحص عوادم المركبات على الطرق للحد من مصادر التلوث.

تتابع وزارة البيئة مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر المنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، وتستقبل غرفة العمليات المركزية على مدار الساعة أي شكاوى تتعلق بمصادر تلوث الهواء عبر الخط الساخن للشكاوى 19808.

search