الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:20 م

"الكثافة قلّت 50%".. مدبولي يستمع لطالبات مدرسة ثانوية بالأقصر

مدبولي يزور المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر

مدبولي يزور المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر

روان عبدالباقي

A A

زار رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، عددًا من المنشآت التعليمية خلال زيارته لمحافظة الأقصر اليوم، للاطمئنان على سير وانتظام العملية التعليمية، ومتابعة تطبيق ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعامل مع المشكلات الخاصة بالكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا التعامل مع ملف سد العجز في أعداد المعلمين.

الكثافات الطلابية بالفصول

واستهل رئيس الوزراء الجولة بتفقد المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر، حيث كان في استقباله ومرافقوه منال فهمي، مديرة المدرسة، التي قدمت شرحًا مفصلًا حول المدرسة ومكوناتها، وأوضحت أن المدرسة مزودة بشاشات تفاعلية في كل الفصول، وبها معمل للحاسب الآلي، ومكتبة، وأنها تضم 1529 طالبة، موزعة على 32 فصلًا، بمتوسط كثافة 48 طالبة بالفصل الواحد.

وأوضحت مديرة المدرسة، أن عدد الفصول قبل تطبيق الإجراءات كان يصل إلى 27 فصلا، بمتوسط كثافة 60 طالبة بالفصل الواحد وذلك في ضوء تطبيق العديد من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مشكلة زيادة الكثافة الطلابية، وهو ما ساهم فى التخفيف من حدة الكثافات الطلابية داخل الفصول.

كما أجرى مدبولي حوارًا وديًا مع عدد من الطالبات من طلاب الصف الأول الثانوي حول الكثافة الطلابية داخل الفصول، حيث أوضحن أن الكثافات تتراوح حاليًا من 37 إلى 48 طالبة في الفصل الواحد، بعد أن كانت تصل إلى 70 طالبة فى الفصل، كما أشادت الطالبات بالاستراتيجية الجديدة للتعليم، ودخولهن العام الدراسي على كثافات أقل مما يسهم في زيادة حجم الاستفادة والتحصيل للمواد التعليمية.

الجولات ميدانية للمدارس

كما استمع لشرح من أحد المعلمين حول سير العملية التعليمية بالمدرسة وأساليب تطبيق استراتيجية التعليم الجديدة، وما تتضمنه من متابعة وتقييم أسبوعي للطلاب، حيث اطلع على عدد من التقييمات الأسبوعية للطالبات، كما شاهد ما يتم عرضه على الشاشات الإلكترونية من مواد تعليمية من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وانتقل رئيس الوزراء، إلى فصل من فصول الصف الثاني الثانوية، حيث أشارت الطالبات إلى أن كثافة الطالبات داخل الفصل انخفضت بنسبة تقترب من الـ50% مقارنة بالعام الماضى، حيث كانت تصل كثافة الفصل إلى 70 طالبة.

وخلال الجولة أشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى قيامه بالعديد من الجولات الميدانية للمدارس على مستوى المحافطات لمتابعة ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات على أرض الواقع للتعامل مع مشكلات زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا العجز فى أعداد المعلمين، مؤكدًا الاستمرار فى اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمختلف جوانب العملية التعليمية.

search