الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:14 ص

أنا والشيزوفرينيا.. نبيلة مكرم تكشف تفاصيل "صدمة حياتها"

نبيلة مكرم ونجلها رامي

نبيلة مكرم ونجلها رامي

منار فؤاد

A A

في لحظة غير مسبوقة، خرجت وزيرة الهجرة المصرية السابقة السفيرة نبيلة مكرم، عن صمتها لتشارك واحدة من أكثر تجاربها الشخصية عمقاً وصعوبة، خلال الجلسة الخامسة لـ"منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة"، التي ناقشت "الوصمة والصحة النفسية"، تحدثت مكرم بجرأة عن صراعها كأم، وليس فقط كمسؤولة، مع مرض ابنها النفسي.

في أثناء انعقاد المنتدى تزامنًا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، كشفت مكرم أن ابنها “رامي”، الذي ترك مصر ليتجه للدراسة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، يعاني من مرض الفصام (الشيزوفرينيا) ما أدي لتورطه في جريمة بسببه، كانت بمثابة صدمة كبيرة للعائلة.

من وزيرة إلى أم تحتاج للدعم

 قالت مكرم إن حياتها انقلبت رأساً على عقب، إذ تحولت من دور الوزيرة التي تقدم المساعدة للجميع إلى أم تحتاج إلى الدعم.

بحسرة وشفافية، اعترفت مكرم بأن الأمر قادها إلى انهيار نفسي، لكنها وجدت في النهاية القوة للاستسلام لقضاء الله والقبول بالابتلاء، وعلى الرغم الألم، قررت أن تقدم استقالتها من الحكومة لتجنب تعرض بلدها للنقد والتنمّر، ولتكون بجانب ابنها في أزمته.

مُبادرة ولدت من الألم الشخصي

لم يكن الأمر مجرد محنة شخصية، بل دفعها إلى تأسيس "مؤسسة فاهم للدعم النفسي"، بعد أن أدركت أن مرض ابنها كان موجوداً منذ صغره، لكنها لم تدركه حينها. ختمت مكرم كلمتها برسالة واضحة: علينا أن نفهم أبناءنا، ونتواصل معهم في مختلف مراحل حياتهم، فالأمر قد يكون حرفياً مسألة حياة أو موت.

 الشيزوفرونيا اضطراب عقلي خطير يتسبب في تغييرات كبيرة في طريقة تفكير الأشخاص وشعورهم وسلوكهم. يتميز بمزيج من الأعراض مثل الهلوسة والتوهم والتفكير غير المنظم، ما يؤدي إلى صعوبات كبيرة في الحياة اليومية. الأشخاص المصابون بالفصام قد يسمعون أو يرون أشياء غير موجودة (الهلوسة)، أو يعتقدون بأمور غير صحيحة مثل أنهم تحت التهديد أو لديهم قدرات خاصة (التوهم)، ووفقًا لما ورد في موقع "mayoclinic" نستعرض في السطور التالية أعراض الشيزوفرينيا وطرق الوقاية. 

أعراض الشيزوفرينيا

التوهمات: اعتقادات غير واقعية، مثل الإحساس بالخطر الوهمي أو الشعور بالقوة الخارقة.

الهلاوس: رؤية أو سماع أشياء غير موجودة، وغالباً ما يكون سماع الأصوات هو الأكثر شيوعاً.

التفكير والحديث غير المنظم: صعوبة في التواصل بوضوح، وخلط الأفكار أو الكلمات بطرق غير مفهومة.

السلوك الحركي غير الطبيعي: تصرفات غير متوقعة وغير مناسبة، تتراوح من الانفعال غير المبرر إلى الجمود.

الأعراض السلبية: انخفاض في القدرة على الأداء اليومي، فقدان التفاعل الاجتماعي والإحساس بالمتعة.

أسباب الفصام

لا تزال أسباب الفصام غير معروفة بشكل دقيق، لكن يُعتقد أن العوامل الوراثية وكيمياء الدماغ تلعب دوراً مهماً في تغيرات المواد الكيميائية مثل: الدوبامين.

لا توجد طرق مؤكدة للوقاية من الفصام، لكن الالتزام بالعلاج يمكن أن يقلل من تفاقم الأعراض، و يواصل الباحثون دراسة عوامل الخطورة، ما قد يؤدي إلى تحسين التشخيص المبكر وتطوير علاجات فعالة مستقبلاً.

search