الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:22 ص

في اليوم العالمي.. نصائح للحفاظ على الصحة النفسية

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية في اليوم العالمي

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية في اليوم العالمي

مريم جاد

A A

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق 10 أكتوبر 2024.

يُحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية، تحت شعار “صحتنا النفسية.. حقوقنا”. ويعمل اليوم العالمي على تعزيز وحماية الصحة النفسية للجميع باعتبارها حقا عالميا من حقوق الإنسان.

وفي السياق ذاته، يقدم “تليجراف مصر” طرقا لتحسين الصحة النفسية وزيادة الإيجابية، وبعض النصائح للحفاظ على الصحة النفسية تزامنًا باليوم العالمي الخاص بها.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية

يهدف الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية؛ لرفع التوعية الصحية وتسليط الضوء على أهمية الاهتمام بالصحة النفسية وتعزيز الدعم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل واتخاذ إجراءات عاجلة تكفل الوقاية من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية، وحماية ودعم الصحة النفسية، والتقليل من الآثار النفسية الشديدة الضارة للأشخاص.

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية 

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية 

هناك بعض النصائح تساعدك على الشعور بالارتياح، وأن تصبح أكثر قدرة على التأقلم مع الحياة وتساعدك على الحفاظ على صحتك النفسية منها التالي:

  • تحدث إلى شخص تثق به للحصول على الدعم، مجرد التحدث عن الأمور مع شخص تثق به يمكن أن يساعدك ويشعرك بالارتياح، وقد يؤدي إلى تغيير طريقة رؤيتك للموقف وشعورك به.
  • احصل على المزيد من النوم، فالحصول على قسط كافي من الراحة والنوم يجعل صحتك الجسدية والعقلية في راحة وهدوء مما يساعد على إيجابية صحتك النفسية .
  • لا تستخدم الطعام للتعامل مع المشاعر الصعبة ، لأنه لا يمنع عودة المشاعر وقد يزيد الأمور سوءا أو يخلق مشاكل أخرى.
  • حاول فهم وإدارة مشاعرك، وقد يساعدك أن تعطي مشاعرك اهتمام بدون الحكم عليها، ومن دون إلقاء لوم على نفسك بوصفك أياها بالغباء أو الضعف .
  • خصص وقتا للقيام بالأشياء التي تحبها.
  • حافظ على نظافتك الشخصية.
  • تناول وجبات صحية فى أوقات منتظمة.
  • مارس الرياضة بانتظام.
  • استشر الطبيب، فإذا كنت تشعر بضيق شديد، أو تأتيك أفكار سوداوية مستمرة أو تفكر بالانتحار فاستشر الطبيب فورا

اضطرابات نفسية تستدعي المساعدة الطبية

جميع الأشخاص، باختلاف أعمارهم أو جنسهم، معرضون للإصابة باضطرابات الصحة النفسية، حيث ارتباطها  بالظروف الإجتماعية، والحالة المادية، والعوامل البيولوجية، جميعها تؤثر على صحة العقل وسلامة الحالة النفسية ومن هذه الحالات نذكر ما يلي:

اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الأمراض المرتبطة بالقلق، حيث يعاني المصابون به من أفكار مستمرة ومرهقة ودافع قوي للقيام بأعمال معينة وتكرارها، مثل غسل اليدين، والتأكد عشرات المرات من إغلاق الأبواب.

اضطراب الفصام

يصنف الفصام على أنه واحد من الحالات المرضية المعقدة نظراً لكونه يضم مجموعة اضطرابات ذات صلة، وتبدأ علامات الفصام بالظهور عادةً من عمر 16 إلى 30 عاماً، حيث يكون لدى المصاب أوهام واضطرابات في التفكير مع الهلوسة.

اضطراب ثنائي القطب

يعاني الأشخاص المصابون بمرض اضطراب ثنائي القطب من الكثير من التغيرات في الحالة المزاجية، مما ينعكس على الصحة النفسية، وعدم القدرة على الاستمرار في الحياة اليومية، وانخفاض مستويات الطاقة والنشاط لديهم و تؤدي مراحل الاكتئاب التي تصيبهم إلى تدني الحالة المزاجية والرغبة في العزلة .

search