الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:15 ص

توني آدامز على رأسها.. قائمة أساطير "الفريق الواحد"

توني أدامز

توني أدامز

محمود صبري

A A

يحتفل أسطورة أرسنال الإنجليزي توني آدامز، بعيد ميلاده الثامن والخمسين، اليوم، والذي خلد اسمه كأحد اللاعبين الذين لعبوا لفريق واحد طوال مسيرتهم مع كرة القدم، حتى الاعتزال.

كان المدافع السابق رمزًا لخط دفاع آرسنال منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، حيث حفر اسمه إلى الأبد في تراث الجانرز باعتباره "قائدهم الرائع"، كمل شارك في 669 مباراة في جميع المسابقات.

سجل أدامز 49 هدفًا بقميص الجانرز، بما في ذلك أحد أشهر أهداف آرسنال في عصر الدوري الإنجليزي الممتاز في اليوم الأخير من موسم 1997-1998.

حظي آدامز بإشادة واسعة بفضل قدراته الدفاعية وشغفه بتسجيل الأهداف، كما كان شخصية رئيسية في فوز أرسنال بهدف نظيف على حساب جورج جراهام قبل وصول فينجر، على الرغم من أن إدمانه للكحول أفسد لفترة وجيزة مسيرته الكروية التي لا تنسى.

احتفالاً بعيد ميلاد آدامز، يلقي "تليجراف مصر" الضوء على بعض من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

سعيد التينوردو

لعب الدولي التركي السابق سعيد ألتينوردو على المستوى الاحترافي لمدة 27 عامًا كاملة، وقضى تلك الأعوام السبعة والعشرين مع نادي ألتينوردو قبل أن يعتزل في منتصف الأربعينيات من عمره عام 1956.

أدت الفترة الطويلة التي قضاها ألتينوردو في وطنه إلى ظهوره في 847 مباراة مع ألتينوردو وسجل 29 هدفًا من الخط الخلفي، حتى أنه احتل المركز الأول في قائمة هدافي أول دوري وطني في عام 1930.

كان ألتينوردو شارك خلال أربع مباريات دولية مع المنتخب التركي ومثل بلاده أيضًا في أولمبياد 1936.

فرانشيسكو توتي

لم يتم بناء مدينة روما في يوم واحد، بل في ما يقرب من 30 عامًا بالنسبة لفرانشيسكو توتي، الذي لعب لفترة وجيزة مع فورتيتودو، وترافستيفيري، ولوديجياني عندما كان شابًا قبل الانضمام إلى روما في عام 1989.

شارك توتي لمدة ربع قرن مع فريق روما، وسجل خلالها 250 هدفًا في الدوري الإيطالي.

فاز توتي بلقب الدوري الإيطالي ولقبان لكأس إيطاليا خلال فترة وجوده في روما، ورغم أنه قد غادر دوره في القمة في ظروف صعبة في عام 2019، إلا أن توتي يجب أن يُشاد به إلى الأبد باعتباره أعظم لاعب في تاريخ روما.

كارليس بويول

كان بويول حاضراً دائماً في دفاع برشلونة لمدة 15 عاماً، وخطت قدمه الأولى في أكاديمية لا ماسيا في عام 1995، وواصل ارتداء القميص الشهير حتى عام 2014، وفاز بالكثير من الألقاب على طول الطريق.

حصل بويول على ستة ألقاب في الدوري الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع برشلونة، وسجل 18 هدفًا في 593 مباراة مع الفريق الأول.

جيمي كاراجر

شارك جيمي كاراجر رفقة ليفربول خلال ما لا يقل عن 17 عامًا، ولكن دون الفوز بلقب الدوري الإنجليزي.

ومع ذلك، فاز كاراجر بميدالية دوري أبطال أوروبا في عام 2005، وشارك في 737 مباراة مع النادي في جميع المسابقات، وهو ثاني أكثر لاعب مشاركة بعد إيان كالاهان الذي شارك في 857 مباراة.

search