الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:25 ص

ألبومات محمد منير.. "شباببك على كل لون"

الكينج محمد منير

الكينج محمد منير

سعد نبيل

A A

محمد منير، "الكينج" كما يلقبه عشاقه، هو واحد من أبرز الفنانين الذين أثروا الساحة الموسيقية العربية بإنتاجاته الفنية المتميزة.

على مدار مسيرته الغنائية التي امتدت لعقود، قدم "الكينج"، مجموعة من الألبومات التي أصبحت علامات فارقة في تاريخ الموسيقى المصرية والعربية.

تميزت أعماله بالتنوع في الألحان والكلمات، ومزجها بين التراث النوبي والإيقاعات الحديثة، مما جعله يحتل مكانة خاصة في قلوب الجمهور.


"شبابيك"، من الألبومات الذي يعد الألبوم الأكثر شهرة إلى "أهل العرب والطرب" الذي عزز مكانته كفنان متفرد، تظل ألبوماته تمثل مراحل هامة في تطور الأغنية العربية.


"علموني عنيكي"

صدر ألبوم "علموني عينكي"، في عام 1977، واحتوى على 10 أغاني تعاون من خلالهم مع الشاعر عبدالرحمن منصور في 9 أعمال، وسيد حجاب، في عمل واحد.

في التلحين والتوزيع، لحن الموسيقار أحمد منيب 6 أغان، والموسيقار هاني شنودة 4 أغان، فضلا عن توزيع 10 أغنيات.

جاءت عناوين أغاني ألبوم "علموني عنيكي"، كالآتي: "دنيا رايحة، يا صبية، أمانة يا بحر، قول للغريب، في عيني غربة، يا عذاب نفسي، أيه يا بلاد يا غريبة، يا اماه، الرزق على الله".


"وسط الدايرة"

يعد ألبوم "وسط الدايرة"، هو سادس مشاريع الكينج محمد منير الغنائية، وتضمن 8 أغاني، وهم "صفصافة، الناس نامت، عشقك ندى، ووه بابا، حكمت الأقدار، حتى .. حتى، اتحدى لياليك، وسط الدايرة".


"في عشق البنات"

يعتبر ألبوم "عشق البنات"، والذي طرحه منير، عام 2000، من أفضل البوماته، حيث حصل على تفاعل كبير من جمهوره وعشاقه، وجاءت اسماء الأغاني كالتالي، "طلب السماح، في عشق البنات، خايف، ياطير ياطاير، واشري، دور على الناس، سيدي، هون يا ليل".


من أول لمسة

ألبوم "من أول لمسة"، هو الألبوم الغنائى الثالث عشر لمحمد منير ويعد التعاون الثاني مع شركة ديجيتك التي أنتجت الألبوم عام 1996.


جرى تصوير، أربع أغاني من الألبوم هم، "قبل ماتحلم فوق، ويا حبيبى عدلى تانى، ومن أول لمسة، وليلى"، وتضمن الألبوم أغاني آخرى، هي "قلبك على قلبى، بالحظ والصدف، عمر عينى، يا أنا، قلبك الشاطر، سر الحياة، قبل ما تحلم".

محمد منير 


ألبوم "أحمر شفايف"

في عام 2003، فاجئ الكينج محمد منير جمهوره بإطلاق ألبومه "أحمر شفايف"، والذي احتوى على 10 أعمال، وهي "إقرار، أحمر شفايف، بنات، بحر الحياة، أه ياسمراني، شمندورة، حرية، حبيبي، لولا السهر، إبكي، حنينة".

"طعم البيوت"

في عام 2008، طرح الملقب بـ"الكينج" ألبوم "طعم البيوت"، وتضمن 12 أغنية لكل منها طابعا مختلفا، وهي، "يونس، مش محتاج، من غير كسوف، طعم البيوت، أبو طاقية، معاكي، نيجري بيه، كان فاضل، لو كان لزاما، سؤال، تحت اليسمينة، يونس (كايروكي)".


"يا أهل العرب والطرب"

في عام 2012، عاد الكينج لجمهوره بعد سنوات من انقطاع بألبوم "يا أهل العرب والطرب"، وضم أكثر من 12 أغنية، وهي "عيون، يا رمان، حارة الشقاينين، في عينيكي غربة، قلبي ميشبهنيش، يا أبو طاقية، أليا، أمجاد يا عرب، يا حمام، بلادي يا عرب".

search