الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:16 ص

%20 زيادة في أعداد المستثمرين بالبورصة.. ماذا يعني؟

شاشات البورصة المصرية

شاشات البورصة المصرية

مصطفى العيسوي

A A

ارتفع عدد المستثمرين الجدد في البورصة المصرية خلال أول تسعة أشهر من 2024، بنحو 20% بعدما زاد عددهم بأكثر من الضعف خلال العام الماضي، وفقًا لتصريحات لـ أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة هذا الأسبوع.

لكن ما أسباب هذه الزيادة، وكيف تؤثر على السوق المصري، وما هي القطاعات الأكثر جذبًا للمستثمرين الجدد؟، ويجيب “تليجراف مصر” على تلك الأسئلة في سياق التقرير التالي. 

وخلال النصف الأول من عام 2024، سجلت البورصة المصرية، زيادة في قيمتها السوقية بمقدار 156 مليار جنيه، لتصل إلى 1.876 تريليون جنيه مع نهاية شهر يونيو. ووفقًا لبيانات رسمية، حقق المستثمرون الأجانب صافي شراء بلغ نحو 1.7 مليار جنيه، بينما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بحوالي 6.6 مليار جنيه على الأسهم المقيدة، بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

تحرير سعر الصرف

مساعد رئيس حزب العدل للشؤون الاقتصادية، المحلل المالي، حسام عيد، أكد أن أسباب زيادة عدد المستثمرين الجدد هو حالة الترقب التي شهدها السوق قبل قرار التعويم في مارس الماضي، ما دفع المستثمرين لزيادة مشترياتهم من الأسهم لا سيما تلك التي تتداول عند مستويات سعرية مغرية.

في مارس 2024، قرر البنك المركزي في اجتماع استثنائي تحرير سعر الصرف، ليتحرك الدولار أمام الجنيه من مستوى 31 جنيهًا إلى 48.50 جنيهًا حاليًا.

زيادة التدفقات

وأوضح عيد لـ"تليجراف مصر" أن قرار تحرير سعر الصرف ساهم في القضاء على السوق الموازية وتوحيد سعر الصرف ساهم في زيادة حجم التدفقات النقدية من قبل المستثمرين الأفراد أو المؤسسات المالية للبورصة المصرية، مما أدي نمو رأس المال السوقي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وخلال جلسات الربع الثاني من 2024، حققت البورصة المصرية، مكاسب في رأس المال السوقي بقيمة 64.7 مليار جنيه، ليصل إجمالي رأس المال السوقي إلى 1.876 تريليون جنيه، مسجلة نموًا بنسبة 3.6%.

القطاع الأكثر جذبًا

وأضاف المحلل المالي، أن القطاعات الأكثر جذبًا للمستثمرين الجدد خلال الربع الأول من العام الجاري تمثلت في قطاع الأسمدة، الذي تصدر المشهد الاستثماري، ثم جاء القطاع العقاري خلال الربع الثاني، خاصة مع الأداء القوي لأسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة. كما شهد قطاع الأدوية اهتمامًا متزايدًا، مدفوعًا بارتفاع أسعار الأدوية مؤخرًا، إلى جانب قطاع الخدمات المالية غير المصرفية الذي جذب أيضًا أنظار المستثمرين.

وفي الـ6 أشهر الأول من 2024، سجل 11 قطاعًا ارتفاعًا في البورصة، تصدر قطاع خدمات ومنتجات صناعية والسيارات قائمة الارتفاعات بنسبة 83.15%، تلاه القطاع العقاري بزيادة قدرها 60.00%، ثم مقاولات وإنشاءات هندسية بنسبة 40.11%، وقطاع السياحة والترفيه الذي ارتفع بنسبة 25.07%، كما حقق قطاع المنسوجات والسلع المعمرة زيادة بلغت 22.22%. 

ومن بين القطاعات الأخرى، شهد قطاع الطاقة والخدمات المساندة، ارتفاعًا بنسبة 20.39%، ورعاية صحية وأدوية بنسبة 15.36%، في حين ارتفعت خدمات التعليم بنسبة 18.13%، وقطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 11.75%. وسجلت البنوك نموًا بنسبة 4.13%، بينما حققت الخدمات المالية غير المصرفية زيادة طفيفة بلغت 0.12%.

التأثير على السوق

أشار إلى أن زيادة عدد المستثمرين الجدد في البورصة المصرية ستساهم في تعزيز انتعاش السوق بشكل أكبر، خاصة البورصة المصرية جاهزة منذ بداية هذا العام لاستقبال واستئناف برنامج الطروحات الحكومية، لا سيما أن أغلب المستثمرين في السوق المالي المصري يترقبون بدء طرح حصة من أسهم المصرف المتحد، للاستفادة من أسهل وأسرع وسيلة للتمويل منخفض التكلفة.

وفي 23 سبتمبر الماضي، أعلن البنك المركزي، اعتزامه طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية. ووفقًا لما أكده البنك، فإن العمل جارٍ على استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقات المطلوبة، تمهيدًا لتنفيذ الطرح المتوقع قبل نهاية الربع الأول من عام المقبل.

search