الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:16 ص

النفط يقفز أكثر من 3%.. توترات الشرق الأوسط تشعل الأسعار

صورة تعبيرية - أسعار النفط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

ارتفعت أسعار النفط، عند إغلاق السوق اليوم، مع تزايد التوقعات بشأن رد إسرائيل المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في وقت سابق من الأسبوع الماضي. في الوقت شهدت المخزونات الأمريكية من النفط الخام ارتفاعًا كبيرًا، هو الأكبر منذ أبريل الماضي.

أسعار النفط اليوم

وسجلت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام "برنت" زيادة بنسبة 3.67% لتغلق عند 79.3 دولار، بينما حققت عقود خام "غرب تكساس" الوسيط زيادة بنسبة 3.63% لتصل إلى 75.9 دولار.

يشار إلى أن التوترات الجيوسياسية تسببت في اضطراب أسواق النفط، حيث زادت التقلبات بشكل ملحوظ، ورفعت صناديق التحوط من مراكزها الشرائية الصافية. 

من جهته، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء، إلى عدم استهداف البنية التحتية النفطية الإيرانية، وذلك في أول اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ أكثر من شهر.

على الرغم من هذه التوترات، لا تزال المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني قائمة، حيث شهدت الأسواق عمليات بيع واسعة يوم الثلاثاء بعد غياب أي تحفيز رئيسي من بكين. ومن المقرر أن تعقد الحكومة المركزية مؤتمرًا صحفيُا حول السياسة المالية يوم السبت.

وفي السياق نفسه، أظهرت البيانات الحكومية الصادرة يوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد تضخمت بمقدار 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ أواخر أبريل، بينما شهدت مخزونات البنزين انخفاضًا.

search