الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:15 ص

استهدفته غارة إسرائيلية.. من هو وفيق صفا مسؤول حزب الله؟

وفيق صفا

وفيق صفا

تصدر القيادي بحزب الله اللبناني وفيق صفا محرك البحث على “جوجل”، بعد إعلان وسائل إعلام إسرائيلية استهدافه خلال غاراتها على وسط بيروت.

وكانت الغارة الإسرائيلية التي شنتها إسرائيل منذ بداية الحرب بينها وحزب الله في 23 سبتمبر الماضي، استهدفت عمارة سكنية في محيط منطقة رأس النبع في النويري في ثالث ضربة تستهدف أحياء في قلب العاصمة اللبنانية.

من هو وفيق صفا؟

من هو وفيق صفا؟

وفيق صفا من مواليد عام 1960 في منطقة "زبدين" المجاورة لمدينة النبطية، جنوبي لبناني.

 يتولى صفا مسؤولية التنسيق والارتباط في حزب الله في لبنان، ويُعتبر من الشخصيات الغامضة المثيرة للجدل، نظرًا للدور المهم له في الحزب على المستويين الأمني والسياسي.

في عام 1984 انضم وفيق صفا إلى حزب الله، ثم عُين رئيسًا للجنة الأمنية عام 1987، ويُعتبر من الشخصيات المحورية في إدارة العلاقات السياسية والخارجية والأمنية للحزب.

عُرف عن وفيق اسهاماته الكبير في الكثير من المفاوضات على الصعيدين الداخلي والإقليمي اللبناني، ومنها عمليات تبادل الأسرى  بين "حزب الله" و"إسرائيل" عام 2006.

أبرز المعلومات عن وفيق صفا

شارك وفيق صفا في لجنة مفاوضات أسسها أثناء اختطاف 3 جنود إسرائيليين عام 2000، والتي أٌعيدت جثثهم إلى إسرائيل عام 2004 وفق صفقة “تبادل”.

وفي 2006 شارك في مفاوضات إعادة جنديي احتياط الذين خُطفوا من قِبل الحزب قبيل حرب لبنان الثانية في يوليو 2006، ورفض حينها تقديم معلومات عن الجنديين أثناء إطلاق سراحهما في 16 يوليو 2008، ومن ثم تبين أنه أخفى مقتلهما، فتمت إعادتهما كجثتين يومها.

ويُذكر أن إسرائيل وجهت سلسلة ضربات إلى معاقل الحزب، إضافة إلى بنيته العسكرية والقيادية، ومن أبرزها اغتيال الأمين العام له حسن نصر الله في ضربة جوية ضخمة في الضاحية الجنوبية في 27 سبتمبر الماضي.

search