الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:17 م

ما هي المدة المحددة لرفض أو قبول طلب التصالح في مخالفات البناء؟

التصالح على مخالفات البناء

التصالح على مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

يتبقى أقل من شهر على انتهاء فترة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، إذ يُعتبر 4 نوفمبر المقبل هو آخر موعد لاستقبال الطلبات، وفقًا لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

مدة البت في طلب التصالح

وبالتزامن مع اقتراب انتهاء فترة التقديم على طلبات التصالح، يتساءل البعض “ما هي المدة المحددة لرفض أو قبول طلب التصالح على مخالفات البناء؟"

وفقًا لكتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح في بعض مخالفات البناء الصادر عن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية يتم البت في طلب التصالح ورفع تقرير للسلطة المختصة بالقبول أو الرفض خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً المستندات المطلوبة. 

على اللجنة ألا تنهي أعمالها إلا بعد الانتهاء من فحص جميع الطلبات التي قدمت إليها خلال المدة المقررة لتقديم طلبات التصالح طبقا للمادة (7) من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.

تسهيلات جديدة 

واتخذت وزارة التنمية المحلية، عدة إجراءات للتيسير على المواطنين الراغبين في التصالح، وجاءت كالتالي:

  • إلغاء رد جهات الولاية من شهادة البيانات: تم إزالة هذه الخطوة لتسريع الإجراءات.
  • تولي الجهة الإدارية مهمة الحصول على الموافقات: بدلاً من تحميل المواطن مسؤولية التنسيق مع جهات الولاية، تتولى الجهة الإدارية تلك المهام.
  • إتاحة استعلام جهة الولاية مجانًا: يمكن للمواطنين الحصول على بيان جهة الولاية مجاناً من المراكز التكنولوجية.
  • تبسيط إجراءات المراجعة: تم التنسيق مع إدارة التراخيص بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتبسيط مراجعة الطلبات.
  • التصالح على الجراجات: تم السماح بالتصالح على مخالفات الجراجات بناءً على بعض الضوابط المحددة.
  • تسهيلات بشأن قيود الارتفاع: تم التخفيف من القيود المتعلقة بارتفاع المباني المخالفة ضمن شروط معينة.
  • إتاحة سداد الرسوم إلكترونياً: أصبح بإمكان المواطنين سداد رسوم التصالح عبر وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة لتيسير الأمور عليهم.
  • مهلة إضافية لمقدمي طلبات التصالح القديمة: تم منح المواطنين الذين تقدموا بطلبات وفقًا للقانون القديم رقم 17 لسنة 2019 ولم يستكملوا الإجراءات مهلة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إخطارهم.
  • تشكيل لجنة خاصة بالتصالح: تم تشكيل لجنة داخل الوزارة للرد على استفسارات المحافظات على مدار اليوم، ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والمراكز.
search