الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:17 م

صندوق النقد: تراجع حجم الشحن عبر قناة السويس 70%

قناة السويس

قناة السويس

قالت منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولي، اليوم، إن حجم الشحن عبر قناة السويس واصل التراجع خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأوضحت المنصة المتخصصة في تتبع حركة السفن وناقلات الشحن عبر الممرات البحرية حول العالم، أن حجم الشحن عبر قناة السويس تراجع 70% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام، بعد انخفاض مماثل خلال الربع الثاني، وذلك في ظل استمرار توترات البحر الأحمر.

نقطة اختناق

وأكدت المنصة في تقريرها، أن قناة السويس لا تزال تشكل نقطة اختناق على خارطة ممرات التجارة البحرية، إذ تواصل حركة المرور من خلالها الانخفاض منذ 16 ديسمبر 2023، لافتة إلى أن استمرار الهجمات المسلحة التي تستهدف السفن العابرة لمضيق باب المندب دفع شركات الشحن إلى إعادة توجيه حركة السفن بعيدًا عن مياه البحر الأحمر، الذي يستحوذ على نحو 15% من حجم التجارة العالمية المنقولة بحريًا.

وأشارت المنصة، إلى أن العديد من اقتصادات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا تعتمد بشكل كبير على البحر الأحمر كمعبر هام لحركة الصادرات والواردات، لا سيما صادرات النفط من دول الشرق الأوسط إلى أوروبا ومن روسيا إلى آسيا.

ووفقا للمنصة التابعة لصندوق النقد الدولي، ارتفعت حركة المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2024 بأكثر من 50% على أساس سنوي مع استمرار تحويل السفن مسارها من البحر الأحمر إليه، رغم حقيقة أن “رأس الرجاء الصالح” يزيد مدة الشحن بين 10 و15 يوما مقارنة بقناة السويس.  

خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي، تراجعت إيرادات قناة السويس إلى 7.2 مليار دولار نزولا من 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022-2023، بفعل توترات البحر الأحمر.

search