الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:14 م

هولندا في آسيا.. كيف استنسخت إندونيسيا تجربة المغرب؟

منتخب إندونيسيا

منتخب إندونيسيا

هادي البرعي

A A

“نحن سنواجه فريقًا يضم لاعبين من الدوري الأمريكي والبلجيكي والهولندي، لن نواجه منتخب إندونيسيا وإنما سنواجه المنتخب الهولندي”، كانت تلك كلمات الكرواتي دراجان تالايتش، المدير الفني للمنتخب البحريني، في تصريحات تلفزيونية قبل مواجهة نظيره الإندونيسي، والتي انتهت بالتعادل 2-2، ضمن منافسات تصفيات آسيا لكأس العالم 2026، فما القصة؟

استدعى شن تاي يونج، المدير الفني للمنتخب الإندونيسي، 11 لاعبًا مجنسًا لقائمة فريقه في التوقف الدولي الماضي، ونجح في فرض التعادل على السعودية وأستراليا بتصفيات المونديال.

قبل 8 أشهر مضت، عندما واجهت إندونيسيا منتخب أسترالي ذاته في دور الـ16 من كأس آسيا 2023، دون لاعبين مجنسين، خسرت برباعية نظيفة، ما يوحي بحجم إضافة “الهولنديين”. 

في تشكيلة المنتخب الإندونيسي أمام نظيره البحريني في المواجهة الماضية، كان هناك 8 لاعبين إندونيسيين من أصول هولندية، وبالعودة إلى الخلفية التاريخية، فوقعت إندونيسا قبل الحصول على استقلالها، ضمن مستعمرات هولندا خلال القرن السابع عشر؛ لذلك فهناك ارتباط انساني بين البلدين.

خريطة المستعمرات الهولندية قديمًا والتي كانت تضمن إندونيسيا

إندونيسيا استهدفت خلال الفترة الأخيرة تجنيس اللاعبين التي تعود أصولهم إلى الدولة الآسيوية، خاصة الهولنديين منهم والذين يحملون دماء إندونيسية.

توجه الاتحاد الإندونيسي

من جهته، علق إريك توهير، رئيس اتحاد إندونيسيا لكرة القدم، على تجنيس اللاعبين أصحاب الأصول الإندونيسية، بأنه اتجاه عالمي، وفي حالة إندونيسيا فيهدف إلى الحصول على 154 لاعبًا عال الجودة للمنتخب.

أتت استراتيجية توهر ثمارها مبكرًا، حيث انتقلت إندونيسيا من كونها خارج أفضل 170 دولة في تصنيف فيفا لعام 2020، إلى المركز 129 في سبتمبر 2024.

الأمر لا يتوقف على منافسات الرجال فحسب، بل امتد أيضًا لمنتخب الكرة النسائية، والذي ضم خلال الفترة الأخيرة 7 لاعبات من أصول هولندية.

بشكل عام، وصل عدد اللاعبين الهولنديين الذين تم تجنيسهم للعب لصالح المنتخب الإندونيسي إلى 19 لاعبًا على مدار التاريخ.

توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي (يسار) مع جيس دي يونج أمين عام الاتحاد الملكي  الهولندي (يمين)

المنتخب المغربي والطيور المهاجرة

تتشابه سياسة إندونيسا مؤخرًا مع نهج المنتخب المغربي، والذي يعد أحد أبرز النماذج عالميًا في الاستفادة من لاعبيه المهاجرين، أصحاب الأصول المغربية.

منتخب "أسود أطلس" ضم في قائمته 14 لاعبًا، من المجنسين أصحاب الأصول المغربية، خلال كأس العالم 2022 بقطر، والذي وصل فيه إلى المربع الذهبي من البطولة العالمية.

لا ينتظر الاتحاد المغربي ظهور اللاعب وتألقه في الدوريات الأوروبية لكي يبدأ التفاوض معه، وإنما تبدأ العملية مبكرًا بالتفاوض مع اللاعب وممثليه من أجل تمثيل المنتخب، وهو ما حدث مع حكيم زياش وسفيان أمرابط اللذان مثلا منتخبات الشباب الهولندية.

رؤية الاتحاد المصري بقيادة ميكالي

استهدف اتحاد الكرة المصري خلال الفترة الأخيرة، التركيز على استقطاب لاعبيه المهاجرين، أصحاب الأصول المصرية، من أجل تمثيل منتخبات الشباب.

استدعى روجيريو ميكالي، المدير الفني لمنتخب 2005، 12 لاعبًا محترفًا لمعسكر المنتخب الجاري حاليًا، من أجل اختبارهم، استعدادًا للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا للشباب.

search