الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

03:21 م

هديتنا للعالم.. موعد تشغيل المتحف المصري الكبير

 المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

روان عبدالباقي

A A

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد تشغيل المتحف المصري الكبير الذي يعد أحد أكبر المشاريع الثقافية في العالم لما يمثله من خطوة مهمة في تنشيط السياحة وتعزيز دور القاهرة كمركز حضاري عالمي.

موعد تشغيل المتحف

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في تصريحات على هامش زيارته إلى محافظة الأقصر، أنه سيتم بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير، اعتبار من الأربعاء المقبل، على أن يبدأ بالتدريج التشغيل التجريبي لبعض أجزاء المتحف، متابعًا أن المتحف سيكون هدية مصر إلى العالم.

ويضم المتحف المصري الكبير أكثر من 100 ألف قطعة أثرية فريدة، أبرزها المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ آمون، التي تصل إلى 5 آلاف قطعة، وتعرض لأول مرة بشكل كامل للجمهور.

من بين القطع الأثرية المنتظر عرضها، تمثال رمسيس الكبير الذي يبلغ طوله 30 قدما وعمره 3200 عام، وسفينة خوفو التي دفنت من 2500 عام بالقرب من الهرم الأكبر، ويضم المتحف أكثر من 12 غرفة بمساحة إجمالية تتجاوز 480 ألف قدم مربع.

بدأت فكرة إنشاء المتحف المصري الكبير في تسعينيات القرن الماضي، وفي 2002 تم وضع حجر الأساس لمشروع المتحف ليُشيَّد في موقع متميز يطل على أهرامات الجيزة، حيث أعلنت الدولة، وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، عن مسابقة معمارية دولية لأفضل تصميم للمتحف.

فاز التصميم الحالي المُقدم من شركة “هينجهان بنج” للمهندسين المعماريين بإيرلندا، والذي اعتمد تصميمه على أن تُمثل أشعة الشمس الممتدة من قمم الأهرامات الثلاثة عند التقائها “كتلة مخروطية” هي المتحف المصري الكبير.

أسعار التذاكر بالمتحف المصري الكبير

تتفاوت أسعار تذكرة المتحف المصري الجديد لمختلف الزوار، وفقًا للمكان المراد زيارته؛ وأسعار التذاكر حسب بوابة السياحة والآثار المصرية.

فوق 21 سنة: 150 جنيهًا.

من 6 – 21 سنة: 75 جنيهًا.

للطلاب: 75 جنيهًا.

لكبار السن: 75 جنيهًا.

للأجانب: 1000 جنيه مصري، و500 جنيه للأطفال من 6 إلى 21 سنة.

قاعة توت عنخ آمون: 350 جنيهًا.

المسلة المعلقة: 50 جنيهًا.

search