الأحد، 13 أكتوبر 2024

02:24 ص

مُصمم محطة بشتيل يكشف أسرار المحطة الأكبر بأفريقيا (خاص)

دكتور فؤاد محمود المصمم المعماري لمحطة بشتيل

دكتور فؤاد محمود المصمم المعماري لمحطة بشتيل

محمد سامي الكميلي

A A

رغم التحديات التي واجهت الدولة منذ طرح فكرة إنشاء محطة بشتيل في يناير 2019، الممثلة في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، إلا أن الدولة انتصرت لذاتها، بدعم من قيادتها السياسية والسواعد المصرية التي شيدت أكبر محطة قطارات في أفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه كشف استشاري المشروع والمخطط العام لمحطة بشتيل، الدكتور فؤاد محمود فؤاد، تفاصيل الفكرة، وكيفية تصميم المحطة الذي حمل الطابع الفرعوني.

وأوضح استشاري المشروع، أنه تبنى الفكرة من وحي كوّن محافظة الجيزة بوابة الصعيد، المعروف عنه كثرة المعابد والآثار، وكذا لأن كل محطات قطارات الصعيد مشيدة بالطراز الفرعوني، لذلك أراد تصميمها على نفس النسق، لعدم اختلاف الهوية البصرية لمحطات الوجه القلبي، وأيضًا لأننا نملك متحفًا مصريًا كبيرًا في محافظة الجيزة.

دكتور فؤاد محمود مصمم محطة بشتيل

المحطة تبادلية ذكية

وأكد مصمم المحطة واستشاري المشروع لـ"تليجراف مصر"، أن محطة قطارات الصعيد "بشتيل" هي محطة تبادلية ذكية وليست محطة بديلة لمحطة "رمسيس"، لافتًا إلى أنه كُلف بتصميمها في أغسطس 2019، وبدأ أعمال التنفيذ في مارس 2020، وتم الانتهاء منها في أغسطس 2023.

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للمحطة 250 ألف راكب يوميًا، موضحًا أنها مكونة من 11 رصيفًا، 6 أرصفة من القاهرة لأسوان، و4 خطوط للمناشي، وخط لقطارات البضائع، مشيرًا إلى أنه خط اقتصادي مهم.

دكتور فؤاد محمود مصمم محطة بشتيل

ورش صيانة للقطارات بالمحطة

وتابع، أن المحطة بها ورشة صيانة للعربات تسع 140 عربة للصيانة الخفيفة، ليتم تأهيلها لرحلتها مباشرة، كما يوجد ورشة لصيانة الجرارات وهي عبارة عن ورشة 6 خطوط تتسع لـ24 قاطرة، كما يوجد بالمحطة مغسلة للقطارات والعربات، ومحطة وقود وزيوت للتموين الاستراتيجي للقطارات.

وقال إن المحطة أقيمت على مساحة 57 فدانًا، 47 منها للمبنى الرئيسي للمحطة بمشتملاتها من ورش صيانة، وبها 10 أفدنة مخصصة كمنطقة استثمارية لتعويض الخدمات العمرانية في المنطقة، بالإضافة للخدمات الإدارية والسكنية ومجمع طبي لخدمة العدد الهائل الذي سيتردد على المنطقة.

محطة بشتيل

جراج ومصلى بالمحطة

وتابع أن المحطة بها منطقة جراج متعدد الطوابق لمساحة 3 أفدنة، يسع 1100 سيارة وحطة حافلات تسع 50 أتوبيس، لنقل المواطنين لجميع مناطق القاهرة الكبرى بالاضافة لمسجد يسع 500 مصلى.

عمارات استثمارية على مساحة 44 ألف متر مربع

ومن جانبه قال المهندس أيمن جاب الله، مدير مشروع محطة بشتيل إن إجمالي مساحة المحطة 239 ألف متر مربع تقريبًا أي بما يعادل 57 فدانًا، إذ يقام مبنى المحطة الرئيسي على مساحة 31 ألف متر مربع بإجمالي مساحة بنائية 112 ألف متر مربع  وملحقات عبارة عن مبانٍ خدمية وورش صيانة وأرصفة، وكذلك خطوط سكك حديدية على مساحة 164 ألف متر مربع وعمارات استثمارية على مساحة 44 ألف متر مربع.

المهندس أيمن جاب الله مدير مشروع محطة بشتيل

وأضاف جاب الله لـ"تليجراف مصر"، أن المحطة تقع على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها وهي ؛ محور الفريق كمال عامر وشارع السودان ومحور أحمد عرابي وشارع المطار ومحور 26 يوليو).

المحطة وفرت 3500 فرصة عمل

وأكد مدير مشروع قطارات صعيد مصر "بشتيل"، أن المحطة في الفترة من 2021 وحتى الانتهاء من منها في أغسطس 2023، وفرّت 3500 فرصة عمل.

وأوضح جاب الله، أن المحطة من تنفيذ شركة MOT للاستثمار والتنمية الذراع الاستثمارية لوزارة النقل، وشركة حسن علام للمقاولات.

محطة بشتيل

وعن الصعوبات التي واجهت تشييد محطة قطارات بشتيل، قال جاب الله، إن العمل بالمحطة تأثر مرتين، مرة خلال فترة فيروس كورونا، والثانية خلال أيام الحرب الروسية الأوكرانية، نظرًا لصعوبة الاستيراد والإيتاء بالماكينات والمعدات المعدة للاستخدام في المحطة، ولكن بفضل القيادة السياسية الحكيمة تم تجاوز أي صعب، واليوم نحن أمام أكبر محطة قطارات ذكية في أفريقيا.

محطة قطارات بشتيل
search