السبت، 05 أكتوبر 2024

03:32 م

تظهر في الشتاء.. ما هي "قرحة البرد" وعلاقتها بـ "الهربس"؟

 القرحة الباردة

القرحة الباردة

إسراء عبدالفتاح

A A

يتزامن دائمًا مع فصل الشتاء، إصابة أشخاص ببعض الندوب على الشفاه، وهي ما تسمى بـ "قرحة برد أو بثرة".

وبحسب موقع "livestrong"، فإنه في بعض الأحيان يكون من الصعب التفرقة بين قرحة البرد والبثرة، إلا أنه هناك بعض العلامات التي تميز الأولى.

قرحة برد 


 

أعراض قرحة البرد

قروح البرد، التي تُسمى أحيانًا بثور الحمى، هي بثور صغيرة مملوءة بالسوائل تتشكل حول الشفاه، قد تشعر بالحكة أو الإحساس بالحرقان قبل أن تتشكل القروح، وغالبًا تكون في مجموعات، بعد الانفجار، تنفتح وتشكل قشرة، وعادةً ما تُشفى في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

تقول مساعدة سريرية في طب الأمراض الجلدية في كلية طب وايل كورنيل، ماريسا جارشيك: "قد يكون من السهل الخلط بين قرحة البرد والبثرة، حيث يمكن أن يظهر كلاهما على شكل نتوءات حمراء مرتفعة، خاصةً عندما تكون في مرحلة مبكرة".

القرحة الباردة

فيروس الهربس

قروح البرد هي عدوى يسببها عادةً فيروس الهربس البسيط، الذي يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق أو التقبيل، وعندما تصاب بالفيروس لأول مرة، قد تُصاب أيضًا بالحمى أو التهاب الحلق أو ألم اللثة أو الصداع أو آلام العضلات أو تضخم الغدد الليمفاوية.

علاج قروح البرد

غالبًا تُشفى قروح البرد من تلقاء نفسها خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن العلاجات المضادة للفيروسات “التي تأتي على شكل كريم أو حبوب” يمكنها تسريع العملية، وهي التي يصفها الطبيب، ولا يجب على الشخص استخدامها دون الرجوع إلى المختص. 
 تقول الدكتورة "جارشيك"، إن أفضل طريقة لعلاج قرحة البرد هي استخدام دواء مضاد للفيروسات يُصرف بوصفة طبية من الصيدليات، فيجب على المريض أن يسرع إلى الطبيب لتشخيصه، حتى لا تتفاقم الحالة وتزيد القرحة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search