السبت، 12 أكتوبر 2024

10:22 م

حكم الأهلي والعين| صاحب أشهر "لكمة" بتركيا.. ما علاقة إيران بالهجوم عليه؟

خليل أوموت ميلر

خليل أوموت ميلر

محمود موسى

A A

اقترب الحكم التركي خليل أوموت ميلر، من إدارة مباراة الأهلي والعين في كأس "إنتركونتيننتال" مساء الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري على استاد القاهرة الدولى. 

وفاز فريق العين الإماراتي على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 6-2، فى المباراة التى أقيمت بينهما على ملعب هزاع بن زايد، ضمن منافسات الدور التمهيدي بكأس العالم للأندية.

ويشارك العين في كأس القارات للأندية بصفته بطلا لبطولة دوري أبطال آسيا 2024، على حساب مارينوس الياباني، فيما توج المارد الأحمر بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي.

ويمتلك الحكم التركي المرشح لإدارة مباراة الأهلي والعين تاريخًا جيدًا كحكم ساحة لكن هناك واقعة كانت مسار حديث عالم كرة القدم.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة الحكم التركي الذي يقترب من إدارة مباراة الأهلي والعين الإماراتي في كأس الأندية للقارات كالتالي:

يعد خليل أوموت ميلر من مواليد 1 أغسطس 1986، وتم إدراجه في قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ عام 2017 وعضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2022.

وبدأ خليل أوموت ميلر مسيرته التحكيمية عندما أدار مباراة إسطنبول باشاك شهير وأكهيسار بيليدييسبو في الدوري التركي موسم 2015-2016.

وانضم خليل إلى قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عام 2017، ليتولي إدارة مباراة فويفودينا وروزومبيروك في الدوري الأوروبي. وأصبح عضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” منذ عام 2022.

أبرز المباريات التي أدارها ميلر

أدار ميلر نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا في 2018 بين إيطاليا وهولندا (1-4 بركلات الترجيح).

وتولى إدارة نهائي كأس السوبر التركي عام 2019 بين بشكتاش وأنطاليا سبور (4-2 بركلات الترجيح).

ولأول مرة تولى تحكيم مباراة مانشستر سيتي ومارسيليا (3-0) في دوري أبطال أوروبا في 2020.

أدار ميلر مباراة قيصري سبور وسيفاس سبور (2-3) في نهائي تركيا 2022، ليفوز الأخير بأول لقب له في كأس تركيا.

أدار الحكم التركي مباراة الذهاب من نصف نهائي الدوري الأوروبي في 2023 بين وست هام يونايتد وألكمار.

أدار ميلر مباراة الذهاب في نصف نهائي الدوري الأوروبي بين ليفربول وأتالانتا في أبريل 2024، كما حكم في كأس أوروبا 2024.

لكمة في وجه أبو “خليل”

وكانت أشهر الحوداث التي تعرض لها الحكم التركي خليل أوموت ميلر عقب عندما تلقى لكمة في وجهه، خلال مواجهة فريقي أنقرة غوجو وتشيكور ريزيسبور، ضمن مباريات الدوري التركي.

اعتقال رئيس أنقرة جوجو التركي بعد تعديه على الحكم - بطولات

رئيس فريق أنقرة غوجو، فاروق كوجا، ضرب الحكم خليل، بعد تعادل فريقه بالدقيقة 97 من المباراة، وأثار الحادث ضجة واستياء في الأوساط الرياضية والسياسية التركية، وعُلقت جميع مباريات الدوري وأٌلقي القبض على المعتدي.

خليل أوموت ميلر

ونزل رئيس فريق أنقرة جوجو، فاروق كوكا، إلى أرض الملعب، وفي مشهد صادم أدانه الجميع، بدأ في الصراخ على الحكم قبل أن يلكمه في وجهه.

ووصفت الصحف التركية الحادثة بأنها "أحلك ليلة" في تاريخ كرة القدم بتركيا، بعد ظهور الحكم مرتديًا دعامة للرقبة في المستشفى، لكن تماثل الحكم للشفاء في غضون أيام قليلة.

واكتفى الحكم التركي، خليل أوموت ميلر، 37 عامًا، عقب رقوده في المستشفى مدة 3 أيام، بالتعليق إنه تحسن ولا توجد مشكلة في صحته.

“كوكا” يدافع عن نفسه

وبدأ مكتب المدعي العام في التحقيق بالحادث وأصدر مذكرة اعتقال بحق كوكا رئيس النادي وشخصين آخرين، وتم القبض على الثلاثة بتهمة المشاركة في الحادث وإرسالهم إلى سجن سينجان.

وأكد كوكا رئيس النادي أن الحادثة وقعت بسبب القرارات الخاطئة والسلوك الاستفزازي للحكم، وأنه كان ينوي البصق في وجه الحكم بدلاً من التعدي عليه.

“الصفعة التي وجهتها لن تسبب كسورًا، إذ وقف الحكم لمدة 5-10 ثوانٍ ثم ألقى بنفسه على الأرض، أخرجوني على الفور من مكان الحادث لأنني كنت أعاني من مرض في القلب، لست على علم بأي أحداث وقعت بخلاف هذا”.

 فيما أكد ميلر أن رئيس النادي قال له سأقضي عليك، سأقتلك"، كما زعم مدرب أنقرة جوجو السابق حكمت كارامان أنه تعرض أيضًا للاعتداء من قبل كوكا.

تركيا.. إيقاف رئيس
خليل أوموت ميلر 

بعد يوم من الحادث، اعتذر كوكا للحكم ميلر وعائلته في بيان صحفي أعلن فيه أيضًا استقالته من منصب رئيس نادي أنقرة جوجو، وذهبت نائبة الرئيس زينب كارامانجي وأعضاء مجلس إدارة النادي لزيارة ميلر في المستشفى، لكن الحكم رفض مقابلتهم.

استئناف مباريات الدوري التركي

خرج ميلر من المستشفى صباح يوم 13 ديسمبر 2023، ورفض رئيس الاتحاد التركي محمد بويوكيكشي اعتزال ميلر من التحكيم بسبب الاعتداء.

وفي نفس المؤتمر الصحفي، قال بويوكيكشي إن الدوري التركي لكرة القدم سيستأنف في 19 ديسمبر 2023، منهيًا تعليقًا دام أسبوعًا بعد الهجوم.

أصدر الاتحاد التركي قرارات سريعة إيقاب كوكا رئيس النادي بعد اعتدائه على الحكم، كما تم تغريم نادي أنقرة جوجو مليوني ليرة تركية (54000 جنيه إسترليني) وأمر بلعب خمس مباريات على أرضه بدون أي مشجعين.

في 27 ديسمبر 2023، خرج رئيس النادي بكفالة من السجن بعد قبول الاستئناف.

علاقات بإيران وجائزة "اللكمة"

وانتقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا،” جياني إنفانتينو، الحادث قائلًا، إنه “غير مقبول على الإطلاق”، مضيفًا "بدون حكام المباريات، لا توجد كرة قدم".

جياني إنفانتينو رئيس "فيفا"

ودعت رابطة حكام كرة القدم، الحكام إلى عدم حضور المباريات، ورد الحكم السابق أحمد تشاكار على فاروق كوكا وشخصين مجهولين بالقول إنه يريد رؤيتهم مكبلين بالأصفاد ووصفهم بأنهم إناس لا دين لهم، وذكر أيضًا أنه يريد ممن هاجموا “خليل”، أن يخبروا عن علاقتهم بإيران.

ورد الصحفي فاتح ألتايلي على الهجوم بالكلمات "إذا مُنحت جائزة اللعب النظيف لرئيس النادي لأنه عضو سابق في البرلمان، فإن هذه الجائزة ستعود في شكل لكمة".

search