الإثنين، 14 أكتوبر 2024

12:06 ص

" البيضة ولا الفرخة؟".. العلماء يحسمون جدل اللغز المحير

البيضة ولا الفرخة- أرشيفية

البيضة ولا الفرخة- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

ردًا على السؤال الذي حير العالم لعقود من الزمن، أجاب العلماء عن أيهما جاءت أولًا البيضة أم الدجاجة؟.

باختصار يقول العلماء إن البيضة تطورت أولاً قبل الدجاجة بأكثر من نصف مليار سنة، لكن الدجاجة الأولى التي وجدت على قيد الحياة لا بد أنها فٌقست قبل وضع أول بيضة دجاجة، ويزعم العلماء أنه على الرغم من أن البيض تطور قبل الدجاج بملايين السنين إلا أنه ليس بالضرورة أن البيض جاء أولًا.

ما هي البيضة؟

وجدت البيضة منذ بداية الحياة على الأرض، لأنه باستثناء الثديات، تضع كافة أنواع الحيوانات البيض.

قال جولز هوارد، مراسل علم الحيوان، لصحيفة "ميل أونلاين" أن البيض هو الطريقة المفضلة للتطور وانتقال الجينات للأجيال اللاحقة  بشكل مناسب فهو شكل من أشكال التطور في علم التكاثر.

وقبل هذا التطور كانت الكائنات الحية تتكاثر عن طريق الاستنساخ، مما ينتج عنه مجموعة متطابقة من الجينات والعوامل الوراثية، التي تجعلها معرضة بشدة للفيروسات والطفيليات. 

وأضاف هوارد أن “لا شك أن البيض القديم مختلفاً تماماً عن الحالي، قبل 600 مليون سنة، تشير الحفريات من الصين إلى أن البيض كان صغيراً للغاية، لا يتعدى حجمه سمك شعرة الإنسان”.


ما هو الدجاج؟

ينحدر الدجاج المحلي من فصيلة دجاج يعتقد أنها الأولى على الحياة وتدعى "غالوس غالوس" وهي فصيلة تعود إلى 50 مليون سنة، كما يعتقد الباحثون أن أول دجاجه منزلية ظهرت منذ حوالي 1000 عام، بعدما اعتاد الدجاج على وجود البشر من حوله.

وتشير دراسات أحدث إلى أن البشر في جنوب شرق آسيا قاموا بتدجين هذه الطيور لأول مرة ما بين 1650 قبل الميلاد و1250 قبل الميلاد، وذلك يعني أن عمر الدجاجة الحقيقي حوالي 3500 عام.

لذا، من الناحية التطورية، جاءت البيضة بالتأكيد قبل الدجاج، وفي حين قد يبدو هذا بمثابة ضربة قاضية للدجاج، فهذه طريقة واحدة فقط لتفسير السؤال المزعوم.

search