الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:06 ص

خبراء يكشفون مستقبل السيارات الكهربائية في مصر

خبراء قطاع السيارات

خبراء قطاع السيارات

إسلام عزام

A A

اتفق خبراء قطاع السيارات خلال ندوة بعنوان مستقبل السيارات الكهربائية في مصر، على ضرورة إزالة العقبات التي تواجه الاستثمار في مجال المركبات النظيفة، وزيادة الاستثمار في نقاط الشحن على الطرق السريعة. 

سمير علي: الصين فرضت نفسها في صناعة السيارات الكهربائية 

وقال الدكتور سمير علي، خبير صناعة السيارات، إن الصين فرضت نفسها في مجال صناعة السيارات الكهربائية، مضيفًا أن 9 من بين 10 شركات في قائمة الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية الصينية، وتتواجد شركة تسلا الأمريكية فقط في  القائمة. 

جانب من الندوة 

أضاف أن الصين عززت قدرات الصناعة بالاستثمار في مكونات صناعة البطارية في الدول التي تمتلك المواد الخام، خاصة أن سعر البطارية في المركبات الكهربائية يصل إلى من 60 إلى 75% من تكلفة السيارة، بينما تتوافر صناعة باقة المكونات بشكل معروف ومُعلن لكافة الدول. 

أشار إلى سيطرة الصين على مبيعات سوق السيارات الكهربائية عالميًا أدى إلى بروز فكرة التحالفات، مثل تعاون شركتا نيسان وهوندا اليابانيتان لمحاولة صناعة بطاريات بتكلفة أقل؛ وبالتالي تسعير السيارات بشكل أقل يمكنهما من الحصول على حصة سوقية عالميًا والتنافس مع الشركات الصينية المتوفقة بشكل كبير. 

محمد ريان: إعادة بيع السيارات الكهربائية عقبة كبيرة 

وقال محمد ريان، رئيس الشركة المصرية للسيارات، إن إعادة بيع السيارات الكهربائية تمثل عقبة كبيرة في قرار شرائها من البداية، موضحًا أن السيارة تفقد 50% من قيمتها عند إعادة البيع. 

أوضح "ريان" أن عدم توافر البنية التحتية من خلال انتشار نقاط الشحن، يقلل من فرص شراء السيارات الكهربائية، موضحًا أن استخدام السيارات الكهربائية للسفر بين المدن في مصر مستحيل في الوقت الحالي. 

أشار إلى أن صيانة السيارات الكهربائية مرتفعة نسبيًا، مؤكدًا ضرورة وضع حوافز لزيادة انتشار المركبات الكهربائية، وتعزيز نقاط الشحن داخل المدن وعلى طرق السفر. 

أمجد الفقي: توفير قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع 

يرى أمجد الفقي، مدير مبيعات علامة جيلي، بمجموعة أبو غالي، إن توفير قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع يعزز ثقة المستهلك في شراء السيارات الكهربائية، مؤكدًا أنه أقدم على طرح سيارة جيلي جيومتري في السوق المصري، ونجحت بشكل كبير بعد ثقة المستخدم في توافر كفاءات مُدربة لصيانة السيارة، وتوفير خدمات ما بعد البيع بشكل لا يقل عن السيارات التقليدية. 

أسامة وطني: دراسة احتياجات العميل تسبق قرار الشراء 

قال أسامة وطني، مدير مبيعات علامة فولكس فاجن الألمانية، إن احتياجات العميل تعد السبب الأول في قرار شراء السيارات الكهربائية، مبينًا أن فولكس فاجن دربت عدد كبير من الفنين على صيانة السيارات الكهربائية. 

أضاف أن وجود كفاءات مُدربة ساهم في ثقة العملاء على اقناء سيارات فولكس فاجن الكهربائية، مؤكدًا على كفاء وجودة المهندسين المصريين في اكتساب آليات التدريب الجديدة، واستخدام الأجهزة الحديثة لتشخيص أعطال السيارات الكهربائية، وإصلاحها في زمن قياسي يتوافق مع المعايير العالمية. 

search