الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:21 ص

كيف تختصر مدة نزلات البرد؟

ما الذي يختصر مدة نزلات البرد؟

ما الذي يختصر مدة نزلات البرد؟

خاطر عبادة

A A

لا يوجد علاج لنزلات البرد الشائعة، ولكن هناك بعض الطرق البسيطة التي لا تعمل فقط على تخفيف الأعراض، بل قد تؤدي أيضًا إلى تقليل مدة مرضك. 

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، توصيات بعض الخبراء في مجال الطب التنفسي للتخلص من نزلات البرد في وقت قياسي. 

بخاخة الأنف

وأوصى البروفيسور رون إيكليس، الخبير في العلوم البيولوجية بجامعة كارديف، بالعديد من العلاجات المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف نزلات البرد المزعجة، ولكن العلاج الذي ينصح به هو رذاذ الأنف. 

ولكن ليست كل هذه البخاخات متساوية في فعاليتها، ويقترح استخدام المنتجات التي تحتوي على الكاراجيلوز والكابا كاراجينان- والتي يتم استخراجها من الأعشاب البحرية- خلال
أول 48 ساعة من ظهور الأعراض.

وقال البروفيسور إيكليس لصحيفة "ديلي ميل": "ينصح بتناوله خلال 24 إلى 48 ساعة كحد أقصى بعد ظهور أعراض البرد قبل اشتداد الأعراض".  

وأضاف أنه كلما تناولت الدواء في أقرب وقت كان ذلك أفضل، لأنه يتمتع بتأثير مضاد للفيروسات، حيث تكمن المشكلة في أنه بمجرد أن تبدأ الفيروسات في إثارة الأعراض، فإنها تصبح سلسلة من الأعراض التي تستمر دون توقف.

وتعمل مستخلصات الأعشاب البحرية المستخدمة في بخاخات الأنف كعامل مضاد للفيروسات، مما يساعد على تكوين حاجز وقائي يمنع الفيروسات والمواد المسببة للحساسية من الانتشار بشكل أكبر في الجسم - مما يقلل من مدة وشدة نزلات البرد بشكل عام. 

وقال إيكليس إنه إذا تمكنت من التخلص من الأعراض، فلن تشعر بالقلق بشأن الفيروس، وسيتخلص جهازك المناعي من ذلك بنفسه، وإذا تمكنت من التحكم في الأعراض، فإنك تتخلص في الأساس من نزلات البرد.

المشروب الساخن

وأوضح إكليس أن المشروب الحلو الساخن فعال لأنه يعزز إفراز اللعاب الذي يهدئ الحلق.

ويعد تناول مشروب ساخن حلو، مثل كوب من العسل مع الليمون طريقة بسيطة لتخفيف أعراض السعال والتهاب الحلق. 

أما بالنسبة لأعراض الأنفلونزا مثل الصداع أو الحمى أو القشعريرة أو آلام العضلات، اقترح تناول الباراسيتامول. 

وأخيرا، للتعامل مع احتقان الأنف، يجب استخدام رذاذ مزيل للاحتقان الأنفي يحتوي على المواد الكيميائية أوكسي ميتازولين أو زايلوميتازولين، والتي تعمل تفتيح أنفك وتمنحك نومًا جيدًا، لأنك لا تستطيع النوم مع وجود أنف مسدود.

وقال إكليس إن تناول نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات الطازجة، وممارسة تمارين خفيفة مثل المشي، تكفي للحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل جيد، ولكن هناك أيضًا العديد من المكملات الغذائية والعلاجات التي تخفف أعراض البرد.

كما أن تناول جرعات صغيرة من مكملات الزنك على مدى بضعة أيام قد يكون مفيدًا في تقليل مدة نزلات البرد، حيث أن تناول جرعات صغيرة تتراوح من 10 إلى 40 ملجم من مكملات الزنك على مدى بضعة أيام قد يكون مفيدًا في تقليل مدة الإصابة بنزلة البرد. 

يتواجد هذا المعدن بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، ويمكن لمعظم الأشخاص الحصول على كل الزنك الذي يحتاجونه من نظامهم الغذائي وحده. 

فيتامين C، وهو فيتامين أساسي آخر يساعد في إعادة نمو وإصلاح الأنسجة في الجسم، وقد يساعد أيضًا في تقصير مدة نزلات البرد. 

يحتاج البالغون إلى حوالي 40 ملجم من فيتامين سي يوميًا، أي نصف الكمية الموجودة في كوب قياسي من عصير البرتقال. 

فيتامين د هو مكمل آخر يمكن أن يساعدك في محاربة نزلات البرد، الحفاظ على نظام المناعة لديك في حالة جيدة.

يوجد فيتامين د في الأطعمة مثل الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء وصفار البيض وأيضًا من أشعة الشمس المباشرة،  ويساعد فيتامين د على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم - وهما عنصران غذائيان حيويان للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

search