الأحد، 13 أكتوبر 2024

10:11 م

السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة المصريين وبقائهم

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، ونهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه لأنه يشكل المصدر الرئيسي للمياه بنسبة 98%.

وأكد السيسي في كلمة مسجلة له بالجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة تتطلب التزاما سياسيا دؤوبا، وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة.

وأضاف الرئيس السيسي، أن "أسبوع القاهرة السابع للمياه" هو حدث سنوي يهدف لتبادل المعرفة والخبرات وبناء الشركات ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار، وكانت هناك إرادة قوية لتنظيم الحدث في موعده، رغم التحديات الجامة التي يشهدها العالم، نظرا لأهمية التباحث في موضوعات إدارة الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح والفقر المائي لأسباب طبيعية وبشرية.

وتابع: “بالإضافة إلى المشروعات العملاقة لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس، ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة الموارد المائية، وفقا لمبادئ القانون الدولي للمياه، مما يؤكد ضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاور وإجراء الدراسات اللازمة وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.

ولفت إلى أن المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية، موضحا أنه يتزامن انعقاد أسبوع القاهرة للمياه والأسبوع الأفريقي التاسع للمياه يُمثل زخما حول قضايا المياه في القاهرة.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.  

وشهد انطلاق الفعاليات، حضور عددا من وزراء الحكومة المصرية ووزراء وسفراء عدد من الدول وممثلو عدد من البعثات الدبلوماسية لدى القاهرة، ولفيف من المحافظين.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.   

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.


 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search