الإثنين، 14 أكتوبر 2024

04:16 ص

رئيس الوزراء: 2.4 مليار شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي في 2022

 رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن 391 مليون شخص واجهوا انعداما للأمن الغذائي من معتدل لشديد في عام 2019، وازداد الرقم بصورة مثيرة للقلق بواقع 2.4 مليار شخص بحلول عام 2022.

وأكد مدبولي خلال الجلسة الافتتاح لأسبوع القاهرة التاسع للمياه، أن قاعدة بيانات أحداث الطوارئ للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كشفت وجود 1695 كارثة سجلتها قارة أفريقيا منذ عام 1970 حتى عام 2019، تسببت في أكثر من 731 ألف حالة وفاة وخسائر اقتصادية بقيمة 38.5 مليار دولار أمريكي.

وأضاف، أن أفريقيا تمثل 15% من الكوارث المرتبطة بالطقس والمناخ، و5% من الوفيات المرتبطة بها، مؤكدًا أن الجفاف أدى إلى أكبر عدد من الوفيات بنسبة 95% من إجمالي الضحايا.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشهد انطلاق الفعاليات، حضور عددا من وزراء الحكومة المصرية ووزراء وسفراء عدد من الدول وممثلو عدد من البعثات الدبلوماسية لدى القاهرة، ولفيف من المحافظين.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

search