الأحد، 13 أكتوبر 2024

04:05 م

مصر تدعو للتعاون في إدارة مياه النيل

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

قال وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو»، الدكتور هاني سويلم، إن أسبوع القاهرة للمياه يُعد حدثًا استثنائيًا يجمع بين أشقائنا من دول العالم على أرض مصر، التي تُعتبر مهد نهر النيل.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع، أوضح سويلم أن فعاليات هذا العام تميزت بمشاركة أكثر من 30 منظمة دولية، بالإضافة إلى إقامة معرض يضم العديد من العارضين الذين يسعون لإيجاد حلول للتحديات المتعلقة بالمياه.

وأشار سويلم إلى أن مصر تعاني من ندرة مائية، حيث تُعد واحدة من أكثر الدول جفافًا، إذ لا تتجاوز كمية الأمطار المتساقطة سنويًا 1.3 مليار متر مكعب. 

وفي المقابل، تتساقط على منابع النيل أمطار تزيد عن 1600 مليار متر مكعب، لكن لا يصل منها إلى دول المصب سوى 3% فقط. 

وأكد أن هذه المعطيات تدل على عدم وجود أزمة ندرة مائية في أعالي النيل، مشددًا على ضرورة التعاون بين الدول لتحقيق الاستفادة للجميع.

ونوه الوزير إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها مصر لإدارة المياه بكفاءة ومواجهة ندرتها من خلال مشاريع قومية كبرى، مثل التحول إلى نظم الري الحديثة وإدخال تكنولوجيا المعالجة المتطورة، بالإضافة إلى حوكمة إدارة المياه الجوفية.

كما أكد سويلم على أهمية الالتزام بالقانون الدولي للمياه فيما يخص الأنهار العابرة للحدود، حيث تسعى مصر لتعزيز التعاون مع دول حوض النيل. 

وذكر أن مصر تنفذ مشاريع تنموية متنوعة في الدول الأفريقية الشقيقة، مما يسهم في تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية.

على الصعيد الدولي، أشار سويلم إلى انخراط مصر الفعال في وضع المياه في قلب العمل المناخي، حيث قادت جهودًا مشتركة مع اليابان حول المناخ والمياه، مما يساهم في تحقيق أهداف أجندة عقد المياه 2028.

وكشف الوزير عن إطلاق مبادرة AWARe، التي انضمت إليها 30 دولة، بالإضافة إلى إقامة مركز التدريب الأفريقي لتغير المناخ، الذي ساعد في تدريب نحو 3 آلاف مختص أفريقي.

وفي ختام كلمته، أكد سويلم أن مصر، من خلال رئاستها لمجلس أمكاو، تسعى لوضع تحديات القارة على الأجندة العالمية لجذب مزيد من التمويل للمشاريع الأفريقية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search