الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:16 ص

سبقه بيدري وجافي.. كيف يتجنب يامال المصير المشؤوم للمواهب؟

الثلاثي يامال وبيدري وجافي

الثلاثي يامال وبيدري وجافي

هادي البرعي

A A

تخطت كرة القدم خلال السنوات الأخيرة حدود الرياضة والأداة الترفيهية، وتحولت إلى صناعة، تجني من خلالها الأندية والاتحادات الكروية الكثير من العوائد والأموال.

اختفى جيل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي تدريجيًا، وظهر على الساحة العالمية جيل جديد، اختلفت معه كرة القدم عما كانت سابقًا.

أضاف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحادات القارية، بعض التعديلات، والتي أثرت -ولو بشكل غير مباشر- على الجيل الجديد من اللاعبين الشباب، كاستحداث بطولات جديدة، أو تغيير موعد منافسات أخرى، فهل تخيلت يومًا أن تصبح الساحرة المستديرة السبب في إنهاء مسيرة لاعبيها أو تراجع مستواهم؟

إصابة لامين يامال

خرج لامين يامال نجم منتخب إسبانيا وفريق برشلونة، من مواجهة الدنمارك أمس في دوري الأمم الأوروبية، وهو يعرج بسبب معاناته من آلام في ساقه الأيسر، ليثير القلق في منتخب بلاده وناديه الكتالوني بشأن حجم إصابته.

قد تكون إصابة يامال هي محض الصدفة، فهو ليس اللاعب الشاب الأول أو الأخير الذي يتعرض للإصابة، ولكن دعونا نعود لموسم 2020/2021، قبل ظهور صاحب الـ17 عامًا على الساحة.

موسم بيدري

"لعب بيدري مباريات أكثر من أي شخص آخر في موسم 2020/22، وهو عدد هائل بلغ 75 مباراة، وباحتساب مبارياته مع برشلونة وأيضًا مع إسبانيا، بما في ذلك يورو 2020 وأولمبياد طوكيو، فقد لعب مباراة واحدة أكثر من برونو فرنانديز لاعب مانشستر يونايتد".

هكذا تغنى الموقع الرسمي لنادي برشلونة الإسباني، بلاعبه بيدري صاحب الـ18 عامًا في ذلك التوقيت، بأنه قد وصل إلى 75 مباراة خلال عام ميلادي واحد، عقب انطلاق موسم 20/21 حتى قبل نهاية 21/22، وبفارق مباراة وحيدة عن البرتغالي برونو فيرنانديز صاحب الـ28 عامًا في ذلك التوقيت.

إحصائيات بيدري من موقع برشلونة

ومع وصولنا إلى نهاية موسم 2021/2022، كان بيدري قد وصل إلى 76 مباراة رسمية، وبفارق 4 مباريات كاملة عن البرتغالي فيرنانديز.

نظر برشلونة لما قدمه بيدري على أنه إنجاز يستحق الثناء والإشادة، ولكن هل هو من الممكن أن يندم النادي الكتالوني فيما بعد على هذا الكم الهائل من المباريات التي خاضها صاحب الـ18 ربيعًا في ذلك التوقيت؟

في موسم 2021/2022 فقط غاب عن 41 مواجهة بقميص برشلونة والمنتخب الإسباني، بواقع 197 يومًا.

وبشكل عام، فقد غاب بيدري منذ الموسم السالف ذكره إلى وقتنا هذا عن 87 مباراة، بسبب 10 إصابات مختلفة، غاب بسببها عن الملاعب لـ458 يومًا.

ولكي نقر أن هناك سوء تعامل مع المواهب صغيرة السن، علينا أن نتابع موهبة أخرى في الفريق الكتالوني، وهو بابلو جافي، اللاعب الذي عقدت جماهير برشلونة آمالًا عالية حوله، لتكوين شراكة قوية في خط الوسط رفقة زميله بيدري.

جافي وبيدري.. وجهان لموهبة واحدة

ورغم أن جافي لم يملك سجل إصابات طويل كالذي يمتلكه زميله بيدري، إلا أنه يغيب منذ نوفمبر الماضي، بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي لساقه اليمنى، إضافة إلى إصابة في الغضروف المفصلي الجانبي رفقة منتخب إسبانيا أمام جورجيا.

إصابة جافي أمام جورجيا

يتشارك صاحب الـ20 عامًا مع زميله بيدري في حجم المباريات الكبير التي خاضها الثنائي، إذ أنه في موسم 2020/2021 خاض 48 مباراة رفقة برشلونة والمنتخب الإسباني، من ضمنهم لقاء خاضه رفقة فريق "برشلونة ب" في دوري الدرجة الثالثة الإسباني.

ولكي ندرك مدى كم المباريات التي يخوضها اللاعبين الشباب في أوروبا، فعلينا أن نقارن الدقائق التي خاضها هؤلاء الشباب مع لاعبون في نفس أعمارهم بالأجيال السابقة، من خلال التقرير الذي نشرته "فيفا برو".

تقرير “فيفا برو”

ذكر التقرير فلوريان فيرتز، لاعب فريق باير ليفركوزن، بطل الدوري الألماني بالموسم الماضي 11501 دقيقة في عمر الـ21 عامًا، فيما خاض مايكل بالاك، أحد نجوم الكرة الألمانية ونادي باير ليفركوزن السابقين، 4175 دقيقة فقط عندما كان في نفس المرحلة العمرية.

فلوران فيرتز

بينما أوضح التقرير أن جود بيلينجهام، نجم ريال مدريد الإسباني ومنتخب إنجلترا، حقق رقمًا قياسيًا في عمر الـ21 عامًا، فلم يلعب لاعبًا إنجليزيًا دقائق لعب أكثر منه في تلك المرحلة السنية، بواقع أكثر من 19 ألف دقيقة.

أوضحت أيضًا "فيفا برو" في تقرير آخر لها، بأن الفارق الطبيعي بين كل مباراة وأخرى، بالنسبة للاعب يشارك بشكل أساسي، يجب ألا يقل عن 5 أيام بين اللقاء والآخر، والإخلال بهذا الأمر يرفع معدل التعرض للإصابات.

وأشار التقرير السابق إلى أن بيدري في موسم 2020/2021 قد لعب 44 مباراة في الفترة التي دعاها التقرير بـ"المنطقة الحرجة".

والآن بالعودة إلى يامال، فنكون قد أدركنا المصير المشئوم الذي ينتظر الموهبة التي من المنتظر أن تتربع على عرش الكرة العالمية خلال السنوات المقبلة، إذا استمر ضغط المباريات الشديد على لاعب في عمر صاحب الـ17 عامًا.

search