الإثنين، 14 أكتوبر 2024

02:09 ص

لتوعية الطلاب بحقوقهم.. تعاون بين التعليم و"الوطنية للانتخابات"

جانب من توقيع البروتوكول اليوم

جانب من توقيع البروتوكول اليوم

محمد لطفي أبوعقيل

A A

وقعت وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للانتخابات بروتوكول تعاون لتعزيز ثقافة المشاركة في الانتخابات وتنمية الوعي الانتخابي لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، أن البروتوكول يهدف إلى تعزيز وعي الطلاب بمعنى الديمقراطية والانتخابات، مؤكدًا على بذل كافة الجهود الممكنة ليؤتي هذا التعاون ثماره.

 زيادة الوعي الانتخابي

وأضاف وزبر التعليم خلال توقيع البرتوكول أن هذا التعاون يستهدف زيادة الوعي الانتخابي وتعزيز الممارسة الديمقراطية لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، الأمر الذي يسهم في بناء مستقبل مشرق ومستدام لجميع أبناء الوطن.

وأوضح، أنه سيتم تعليم المعلمين كيفية تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، الأمر الذي يمكنهم من فهم حقوقهم بشكل أفضل وكيفية المطالبة بها، وخلق بيئة تسمح للطلاب بالتعبير عن آرائهم ومناقشة قضايا حقوقهم السياسية، فضلًا عن توفير منصات تسمح للمعلمين بتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في توعية الطلاب بحقوقهم، وهو الأمر الذي يساعد في بناء مجتمع تعليمي مفعم بالنقاش الجيد.

وتابع، أنه سيتم العمل على تحفيز وتشجيع المعلمين على جعل الطلاب يمارسون حقوقهم السياسية، مثل المشاركة في الانتخابات، الأمر الذي يعزز الفهم والتقدير لحقوقهم، وتوعيتهم وتثقيفهم بمختلف أعمارهم حول حقوقهم السياسية عن طريق دراسة إمكانية تضمين مواضيع مباشرة الحقوق السياسية في المناهج الدراسية بشكل يتناسب مع أعمار الطلاب، وربط النقاشات بالقضايا المحلية المهمة.

إعداد جيل واع بحقوقه وواجباته

 من جهته، عبر نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار حازم بدوي، عن سعادته بتوقيع هذا البرتوكول الذي يؤكد على قيام الشراكة الاستراتيجية لتعزيز نشر الثقافة الانتخابية لدى النشء باعتبارهم عماد الوطن وعماد المستقبل إيمانًا بأن العلم هو الأساس الذي تبنى عليه المجتمعات وهو السلاح الأقوى لمواجهة التحديات، مؤكدًا أن إعداد جيل واعٍ بحقوقه وواجباته الانتخابية هو مسؤولية وطنية لا تقل أهمية عن أي تحد آخر نواجهه.

وأضاف المستشار حازم بدوي، أن الهدف ليس مجرد ناخب يشارك في التصويت ولكن مواطنًا يعي أن صوته هو حجر الأساس في صرح الديمقراطية وأن اختياره الحر هو الركيزة التي تقوم عليها الدولة العادلة المستقرة، مشيرًا إلى أن المدرسة هي المكان الأول لتشكيل وعي الإنسان.

توفير مواد توعوية وتدريبية

وأوضح، أن البرتوكول يستهدف التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوفير مواد توعوية وتدريبية حول أهمية المشاركة في الانتخابات وتنظيم محاكاة العملية الانتخابية داخل المدارس وتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم بين الطلاب، وكذلك تثقيف أولياء الأمور سياسيًا وتحفيزهم على فتح حوارات مع أطفالهم حول الانتخابات وأهمية التصويت.

وأكد بدوي، أنه سيتم إشراك المعلمين في دعم هذه الجهود من خلال دمج مفاهيم المواطنة الفاعلة في المناهج الدراسية بما يساهم في بناء جيل واعٍ بقضايا الوطن ومشارك في صنع القرار.

search