الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:16 ص

5 تغيرات جسدية ونفسية في جسمك مع قدوم موجة البرد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

مع تغير المواسم واقتراب الأجواء الباردة شيئا فشيئا، هل يمكن أن يؤثر هذا الانخفاض في درجات الحرارة على أجسامنا؟.

ووفقا لتقرير صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن هناك 5 تغيرات جسدية ونفسية يمكن ملاحظتها في جسمك مع قدوم موجة البرد.


تقصف الشعر

 

وقال الدكتور أنيل شارما، طبيب متخصص في جراحة الجلد والشعر، ان التغير المفاجئ في درجات الحرارة يمكن أن يضع ضغطًا على فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تسارع معدل تساقط خصل الشعر.

وأوضح شارما أنه في الصيف، عندما تكون الأيام أطول، قد يدخل الشعر في مرحلة الراحة من دورة الشعر ثم يتساقط بعد حوالي ثلاثة أشهر، ولكن مع انتقالنا إلى الأشهر الأكثر برودة، يميل تساقط الشعر إلى الزيادة حيث يعمل الجسم على الحفاظ على الحرارة.

ولمنع ذلك، نصح شارما الجميع بإعطاء فروة رأسهم بعض العناية الإضافية خلال موجة البرد.

وقال: من المهم أيضًا تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس واستخدام مصل فروة الرأس الذي يحتوي على مكونات مثل عشبة سنتيلا أسياتيكا التي تساعد في التحكم في إنتاج الدهون أو حمض اللاكتيك الذي يقشر فروة الرأس بلطف.


وينصح أيضًا بتناول كميات كبيرة من الخضار الورقية.

أضاف شارما، أن نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والفيريتين قد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر، في حين أن انخفاض مستويات فيتامين د وفيتامين ب12 يمكن أن يؤثر أيضًا على نمو الشعر.

لذلك، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فمن المهم أن تدرج الكثير من الخضروات الورقية الداكنة والبيض والأسماك الدهنية في نظامك الغذائي.

تغير الحالة المزاجية والطاقة


يُظهر بعض الأشخاص علامات الاضطراب العاطفي الموسمي عندما يتغير الطقس فجأة.

أوضح الدكتور جون فان نيكيرك، أن الاضطراب العاطفي الموسمي يمكن أن يظهر بأعراض مشابهة للاكتئاب مثل انخفاض الحالة المزاجية أو الافتقار إلى الاهتمام والاستمتاع بالأشياء، والانفعال وانخفاض الرغبة الجنسية ونقص الطاقة.


وأضاف أنه إذا كانت تغييرات نمط الحياة - مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وقضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق - غير فعالة في علاج حالتك المزاجية المنخفضة، فقد تساعد العلاجات الكلامية في ظبط أي آثار مصاحبة، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

آلام المفاصل

 

 كشفت الدكتورة فينا باتيل، أخصائية أمراض الروماتيزم في مستشفى نيوفيلد هيلث ليستر، أن الطقس البارد يسبب آلام المفاصل وصعوبة تحريكها، ومن بين التفسيرات المحتملة التغيرات التي تطرأ على الغشاء الزليلي (الأنسجة الرخوة التي تبطن المفصل وتنتج سائل التشحيم) والتي تزداد سماكتها خلال فصل الشتاء، وقد يكون التفسير الآخر هو انخفاض الضغط الجوي مما يؤدي إلى تمدد وتورم العضلات والأوتار.

ونصحت باتيل بتناول مكملات فيتامين د بانتظام للمساعدة في الحفاظ على قوة العظام أثناء موجة البرد.

ويعد فيتامين د ضروريًا لصحة العظام والأسنان والعضلات ويرتبط بالعديد من الحالات مثل هشاشة العظام وكسور الورك وأمراض المناعة الذاتية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد ومرض التهاب الأمعاء) وإدارة الألم المزمن).

كما توضح باتيل، أنه من الضروري أن نتناول المكملات الغذائية والأسماك الزيتية واللحوم الحمراء وصفار البيض.

جفاف الجلد


جفاف الجلد شائع بشكل لا يصدق في الأشهر الباردة حيث تقل الرطوبة في الهواء، مما يعني أن الجلد يحتفظ برطوبة أقل، وفقا لطبيبة التجميل والطبية الدكتورة ليا توتون.

وليس الهواء البارد فقط هو الذي يمكن أن يسبب جفاف البشرة، ولكن أيضًا عند تشغيل التدفئة حيث يصبح الهواء أكثر جفافًا، وكذلك الاستحمام بالماء الساخن، وفقا للخبيرة.

ومن المرجح أن نعاني من جفاف الجلد في المناطق المكشوفة، مثل الوجه واليدين.

وتتضمن أعراض جفاف الجلد ظهور بقع خشنة، وشعور بالشد، والحكة، والتشقق، والاحمرار، والحساسية.

ولمنع ذلك، توصي خبيرة العناية بالبشرة باستخدام منظف رغوي لطيف، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة، وعامل ترطيب عالي أثناء موجة البرد.

كما أن المنتجات اللطيفة هي الحل في الشتاء، ارتدِ القفازات عندما تكون بالخارج لحماية اليدين من الجفاف، واحمي الشفاه باستخدام مرطب الشفاه،الفازلين لأنها تصبح جافة جدًا بسبب رقة الجلد، واحرص على الترطيب.

الربو

 

قال الدكتور فيجاي مورثي، المؤسس المشارك لعيادة هارلي ستريت مورثي : إن الهواء البارد يسبب تفاقم الربو وصعوبات التنفس من خلال التسبب في انقباض مجرى الهواء وتجفيفه وتحفيز الالتهاب، ويؤدي جفاف الهواء البارد إلى تكثيف المخاط، مما يجعل من الصعب إخراجه وزيادة الأعراض مثل السعال وضيق التنفس.


ويضيف الدكتور أوناتي ديساي، رئيس الطب العام الوطني في نيو فيلد هيلث: "

بالنسبة لمن يعانون من الربو، خلال الأشهر الباردة، يجب الاحتفاظ بأجهزة الاستنشاق وتجنب الأماكن الصغيرة أو المناطق المزدحمة، نظافة اليدين.

أخبار متعلقة

search