الإثنين، 21 أكتوبر 2024

10:35 ص

في مناشدة للرئيس.. سميحة أيوب ستعود للعمل مقابل إنقاذ مسرح

سميحة أيوب

سميحة أيوب

سعد نبيل

A A

ناشدت سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوقف قرار إزالة المسرح العائم، والذي يعد واحدًا من أعرق المسارح في عالم الفن والثقافة المصرية.

قالت سميحة أيوب، في مداخلة مع برنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة MBC مصر، “شعرت بالحزن عندما بلغنا قرار بإزالة المسرح العائم، الذي يضم أيضا مسرح الطفل”. 

في حاجة إلى مسارح

أضافت، “إحنا في حاجة إلى مسارح، ونفكر في بناء مسارح وليس هدم مسرح، لأن الثقافة مثل لقمة العيش بالنسبة للشعب".

تشويه فكر وثقافة البلد

أكدت "سيدة المسرح العربي"، أن المسرح العائم له تاريخ كبير وحمل اسم الفنانة الكبيرة فاطمة رشدي، لافتة إلى أن إزالته نوع من تشويه فكر وثقافة البلد، فضلا عن استعدادها للعودة والعرض من جديد على خشبة المسرح العائم.

موقع المسرح العائم

المسرح العائم يقع في حي المنيل بالقاهرة، وتحوّلت جدرانه إلى مساحة فنية من خلال مجموعة رسومات تعكس رموز الكوميديا المصرية. 

نشأة “العائم”

تعود نشأة “العائم” إلى خمسينيات القرن الماضي، عهد ثروت عكاشة، وزير الثقافة والإرشاد القومي، بهدف نشر الفن والثقافة في مختلف المحافظات، وكان في بدايته عبارة عن “عوامة متحركة”، تجوب محافظات مصر المطلة على النيل لتقديم العروض المسرحية، وتبلغ سعة المسرح الكبير 480 مقعدًا، بينما يحتوي المسرح الصغير على 250 مقعدًا.

تطويره 

خضع المسرح لعملية تطوير شاملة قبل 8 سنوات، شملت تحديث أنظمة الصوت والإضاءة، فضلا عن تجهيز مساحة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل صالة المسرح العائم الصغير التابع لفرقة الشباب، ليصبح المسرح الأول الذي يقدم خدمة الترجمة الفورية للغة الإشارة لعروض الصم والبكم، بالإضافة إلى خدمات مخصصة لفاقدي البصر.

أخر أعمال سميحة أيوب

كانت أخر مشاركات الفنانة سميحة أيوب، الفنية هو فيلم "ليلة العيد"، والذي وقعت أحداثه حول تعرض المرأة للقهر من خلال معاناة عدة سيدات يواجهن عدة مشاكل وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن، ومن أبرز القضايا المثارة العنف ضد المرأة، زواج القاصرات، ختان الإناث وغيرها من القضايا.

search