الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:26 ص

جد وزير التعليم.. 107 أعوام على ميلاد رجل أكتوبر الحازم

المشير أحمد إسماعيل وابنته وحفيده وزير التعليم محمد عبد اللطيف

المشير أحمد إسماعيل وابنته وحفيده وزير التعليم محمد عبد اللطيف

تحل ذكرى ميلاد المشير أحمد إسماعيل، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، ووزير حربية النصر كما يطلق عليه، اليوم الإثنين حيث ولد في 14 أكتوبر من العام 1917.

كيف كان المشير أحمد إسماعيل؟

ابنة المشير أحمد إسماعيل، والدة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الحالي، نيرمين إسماعيل، تحدثت في إحدى اللقاءات التليفزيونية، عن والدها قائلة إنه كان حازمًا في تربيتها وهي وأخوتها الأربعة.

وقالت نرمين إسماعيل، إن والدها كان حريصًا على زرع حب الوطن والانتماء إليه داخلهم، إلى جانب الثقة بالنفس والانتماء لبلدهم، ويؤكد دائمًا على أهمية أن يقدم كل شخص في مجال عمله ما يخدم بلده.

وأكدت أنه على الرغم من انشغاله الدائم وعدم تواجده بشكل كبير، إلا أنه كان على تواصل مستمر معهم، وحرص أيضًا على تعليمهم تحمل المسؤولية، ومعرفة الدين وتحية البلد، قائلة: "كان بالنسبة لينا المثل الأعلى".

حال المشير أحمد إسماعيل بعد إقالته 

نرمين، وصفت حال والدها بعد إقالته من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد النكسة، قائلة: "في نكسة 67، كأن فيه حد مات، وكان ممنوع نخرج من البيت أو نتفسح أو نروح السينما، وكان يقول ده ممنوع لحد ما الأرض تتحرر".

وتابعت: "الرئيس الراحل أنور السادات أمر بعودة والدي وأصبح مدير المخابرات، وأقام أول خط دفاعي، وهو أول من أنشأ قوات الصاعقة في تاريخ الجيش المصري، كما أعاد تنظيم هذه القوات وتدريبها وتسليحها، وبعد فترة وجيزة تمكنت هذه القوات من خوض عدد من المعارك، وإغراق المدمرة الإسرائيلية "إيلات".

وأوضحت أنه كان يصر على الذهاب للإفطار مع الجنود في الجبهة للتأكد من أنهم يتناولون الطعام جيدًا، وكان ينام معهم أيضًا، قائلة: "كان حنين جدا، وكنا مقدرين شغله، ولحد دلوقتي بنفتكره في كل المواقف".

حكمة المشير أحمد إسماعيل

تعلمت نرمين، من والدها أيضًا حكمته في الاعتماد على المواطن المصري، إذ كان يراه صاحب شخصية جبارة ويستطيع أن يفعل كل شيء، وعبرت عن أمنياتها أن يتعلم الجيل الحالي حب البلد وقيمته والانتماء إلى الوطن.

كُرم والدها أحمد إسماعيل أمام مجلس الشعب، وقلده الرئيس الراحل أنور السادات، رتبة المشير، ورفض إجراء أي أحاديث صحفية إلا بعد انتصار أكتوبر 1973.

يذكر أن وزير التعليم محمد عبد اللطيف، هو نجل الدكتورة نرمين إسماعيل، وحفيد المشير أحمد إسماعيل.

search