الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:27 ص

وزير الطاقة اليوناني: الربط الكهربائي مع مصر مشروع مهم لأوروبا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

حسن راشد

A A

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، وزير البيئة والطاقة اليوناني، ليودوروس سكيلاكاكيس، والوفد المرافق له؛ لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان، في إطار الدعم الذي يحظى به المشروع من الحكومتين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء اليوم، فإنه تم مناقشة سبل تعزيز الشراكة والتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات، وتم بحث مستجدات تنفيذ مشروع خط الربط بين شبكتي الكهرباء في مصر واليونان، وأهمية المشروع كجزء من الربط الأوروبي الأفريقي، الذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتبادل الكهرباء النظيفة بين القارتين.

وتناول الاجتماع، استراتيجيات تسريع تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والمالية والتنظيمية، والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي، خاصة في تخزين الطاقة وتكامل مصادر الطاقة المتجددة في الشبكات الكهربائية، كما تم التطرق إلى التدعيمات اللازمة للشبكتين المصرية واليونانية وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين.

وأشاد عصمت، بالتعاون المثمر بين البلدين، الذي يعزز مكانة مصر كمحور إقليمي للطاقة، مما يمكّنها من تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى الأسواق الأوروبية، مؤكدًا عمق العلاقات بين مصر واليونان.

وأشار الوزير، إلى أن قضية الطاقة الكهربائية تعتبر من أولويات الدولة، موضحًا أن مصر تتمتع بموارد طبيعية غنية، تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. كما تحدث عن التعديلات التشريعية التي تسهل الاستثمار في هذا المجال، بما يتماشى مع استراتيجية مزيج وأمن الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، أعرب الوزير اليوناني عن تقدير بلاده لجهود مصر في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الربط الكهربائي مع مصر يعد مشروعًا استراتيجيًا مهمًا لكل من اليونان وأوروبا، حيث يسهم في تأمين مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وفي ختام الاجتماع، أعرب الوزيران عن التزامهما بمواصلة الجهود المشتركة لتنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن، ودعمه ليصبح نموذجًا يحتذى به في التعاون الإقليمي في مجال الطاقة.

search