الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

04:08 م

دون انقطاع.. "الصحة" تضخ كميات كبيرة من ألبان مرضى التمثيل الغذائي

ألبان الأطفال

ألبان الأطفال

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ضخ كميات كبيرة من ألبان مرضى التمثيل الغذائي للمراكز العلاجية، في إطار جهود الوزارة المستمرة لضمان توفير الألبان بانتظام ودون انقطاع.

احتياجات المرضى

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، بأن الوزارة تتابع باستمرار مخزون الألبان لضمان تلبية احتياجات جميع المرضى في الأوقات المناسبة.

صرف الألبان العلاجية

وأضاف أن الإجراءات المتبعة تشمل صرف الألبان العلاجية بناءً على الفئات العمرية، حيث تُصرف الألبان لثلاث فئات: الأطفال أقل من عام، ومن عام حتى أقل من 8 سنوات، وفئة أكبر من 8 سنوات.

توفير الألبان

يُذكر أن برنامج توفير الألبان العلاجية بدأ منذ عام 2012، حيث كانت تُصرف من خلال المركز العلاجي بقسم الوراثة في جامعة عين شمس، وفي عام 2015، تم إضافة المسح عن مرض “الفينيل كيتونيوريا” إلى البرنامج القومي للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، وتم إنشاء 7 مراكز علاجية جديدة تابعة للوزارة في العام ذاته، وتوسعت الوزارة فيما بعد لتصل إلى 56 مركزًا تابعًا لها وللجامعات المصرية.

مرض "الفينيل كيتونيوريا"

ويعتبر “الفينيل كيتونيوريا” مرضًا وراثيًا ناجمًا عن نقص إنزيم الفينايل آنالين هيدروكسيلاز، ما يؤدي إلى تراكم الحمض الأميني الفينيل آلانين في الجسم، وهو ما يؤثر في الجهاز العصبي للطفل ويستدعي علاجًا متخصصًا بالألبان العلاجية.

search