الإثنين، 14 أكتوبر 2024

10:13 م

وزير الري: السنغال شريك رئيسي لمصر في مجال المياه

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، مع وزير المياه والصرف الصحي السنغالي شيخ تيديان دايي

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، مع وزير المياه والصرف الصحي السنغالي شيخ تيديان دايي

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قال وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، إن السنغال تعد شريكًا رئيسيًا لمصر في مجال المياه، مشيرًا إلى أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لاستمرار التعاون.

وأضاف سويلم خلال لقائه، اليوم، مع وزير المياه والصرف الصحي السنغالي، شيخ تيديان دايي، على هامش فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع، نجحنا في مؤتمر (COP27) الذي عقد في نوفمبر 2022 في وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي، وعقب ذلك شاركت مصر بفاعلية في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023، حيث ترأست مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ.

وتابع: “قادت مصر المسار الأفريقي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي عقد في بالي بإندونيسيا في مايو 2024”، مؤكدًا: "نواصل هذا النجاح في الاستمرار بدفع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، واستعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم للسنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادم 2026”.

وأشاد سويلم بالنموذج التعاوني الناجح بين الدول المتشاطئة على نهر السنغال، المتمثل في منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS).

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، وإدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، والابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيُّف مع التغيّرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيث التخطيط والتشريعات.

search