الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:54 ص

النفط ينخفض 3% مع تراجع مخاوف استهداف إسرائيل للإمدادات الإيرانية

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

تراجعت أسعار النفط بنسبة 3% في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء، بعد أن أفادت تقارير بأن إسرائيل لن تستهدف الأهداف النفطية الإيرانية، مما أدى إلى تهدئة المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات. 

كما جاء هذا الانخفاض بعد تخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتوقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025.

وسجلت الأسعار، هبوطًا بنسبة 3%  في بداية جلسة اليوم، بعد تراجع بنسبة 2% يوم أمس، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.27 دولار، لتصل إلى 75.19 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 2.22 دولار، لتصل إلى 71.60 دولار للبرميل.

وتعكس هذه التراجعات، انخفاضًا إجماليًا يقارب أربعة دولارات هذا الأسبوع، مما يمحو تقريباً المكاسب التي حققتها الأسعار خلال سبع جلسات حتى يوم الجمعة الماضية، عندما زادت المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة تخطيط إسرائيل للرد على هجوم صاروخي إيراني.

وفي سياق متصل، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن بلاده مستعدة لاستهداف الأهداف العسكرية الإيرانية فقط، وليس الأهداف النووية أو النفطية، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

على صعيد متصل، خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط يوم الاثنين، مما يمثل الخفض الثالث على التوالي، مما يعكس تراجع التوقعات الإيجابية السابقة.

وذكر محللون في إيه.إن.زد للأبحاث، أن العراق لا يزال يواجه صعوبات في تنفيذ التخفيضات الموعودة لتعويض الإنتاج الزائد.

كما أثرت انخفاض شحنات الخام إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، على الأسعار، حيث أظهرت البيانات تراجع الواردات بنحو ثلاثة بالمئة مقارنة بالعام الماضي. وتسبب هذا الانخفاض في الطلب الصيني في تقليص أوبك توقعاتها لنمو الطلب بمقدار 580 ألف برميل يومياً بدلاً من 650 ألف برميل يومياً لعام 2024.

search