الجمعة، 18 أكتوبر 2024

03:29 ص

أسعار النفط تتراجع بعد بيانات صينية مخيبة.. كيف تتأثر مصر؟

صورة تعبيرية - أسعار النفط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

انخفضت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، لتسجل تراجعًا يزيد عن 1.5% في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بعد صدور بيانات تضخم صينية دون التوقعات وغياب وضوح حول خطط التحفيز الاقتصادي في بكين، مما أثار القلق بشأن الطلب.

أسعار النفط اليوم

وسجلت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت، تراجعا بمقدار 1.26 دولار، أو 1.59%، لتصل إلى 77.78 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.20 دولار، أو 1.59%، إلى 74.36 دولار للبرميل.

كما طغت الأنباء السلبية من الصين على المخاوف في السوق بشأن رد فعل إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر، الذي قد يؤثر على إنتاج النفط، على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة لإسرائيل بعدم استهداف البنية التحتية للطاقة الإيرانية.

ووفقًا للبيانات الرسمية التي صدرت السبت الماضي، تفاقمت الضغوط الانكماشية في الصين خلال سبتمبر، مما أثار تكهنات المستثمرين حول حجم حزمة التحفيز اللازمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر.

وفي الأسبوع الماضي، سجلت أسعار النفط، زيادة يوم الجمعة حيث قام المستثمرون بتقييم احتمالات انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط وتأثير الإعصار ميلتون على الطلب على الوقود في فلوريدا. هذا، وقد وسعت الولايات المتحدة في نفس اليوم نطاق العقوبات على إيران ردًا على هجومها على إسرائيل، مستهدفةً "أسطولها الشبح" الذي ينقل إمدادات النفط بطرق غير قانونية حول العالم.

كما ساهم تأثير الإعصار ميلتون في تعزيز الطلب على المدى القصير في الولايات المتحدة، حيث أدت عمليات الإجلاء إلى زيادة استهلاك البنزين، لكن ضعف الطلب هيمن على التوقعات الأساسية.

كيف تتأثر مصر؟

أكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، أن أسواق النفط حساسة جدًا للتوترات الجيوسياسية، حيث تزيد المخاوف بين المستثمرين مما يدفعهم لشراء كميات إضافية من الخام لتخزينها، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب العالمي وارتفاع الأسعار.

وأكد يوسف لـ"تليجراف مصر" أن حركة الأسعار مرهونة بمدى التصعيد العسكري في المنطقة، وقد نشهد قفزات سعرية تتجاوز 80 دولارًا للبرميل مع أي تطور جديد. وأشار إلى أن الدول المستوردة للنفط، بما فيها مصر، هي الأكثر تأثرًا بهذه الارتفاعات.

كما أضاف أن زيادة سعر برميل النفط عن النطاق المحدد في الموازنة يترجم مباشرة إلى عبء إضافي تتحمله الدولة، بالإضافة إلى الدعم المخصص للمواد البترولية.

حددت الحكومة، سعر برميل النفط في موازنة العام المالي الحالي عند 82 دولارًا، وإذا ارتفعت الأسعار إلى 100 دولار، فإن هذا سيترجم إلى عبء إضافي على الموازنة يقدر بنحو 8 دولارات لكل برميل، مما يعادل زيادة قدرها حوالي 38.9 مليار جنيه في فاتورة دعم المواد البترولية، والتي بلغت قيمتها بعد الزيادة الأخيرة لأسعار البنزين والسولار نحو 117.1 مليار جنيه، وهو ما يقل عن تقديرات الحكومة الأولية التي كانت تبلغ 154.5 مليار جنيه.

أسعار البنزين والسولار

تتأثر أسعار البنزين والسولار في مصر أيضًا بحركة أسعار النفط العالمية، مما يعني أنه من المحتمل أن تشهد الفترة المقبلة زيادات جديدة في أسعار المحروقات المحلية، خصوصًا في ظل سعي الحكومة للوصول بأسعار المحروقات إلى مستويات استرداد التكلفة.

وقد رفعت الحكومة، أسعار البنزين والسولار مرتين منذ بداية العام الحالي، حيث بلغ سعر لتر بنزين 80 حاليًا 12.25 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 يبلغ 13.75 جنيه، بينما ارتفع سعر لتر بنزين 90 إلى 15 جنيهًا. كما وصل سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيه. وفقًا ليوسف، يُقدّر مستوى استرداد التكلفة لبنزين 80 بنحو 23 جنيهًا للتر.

search