الجمعة، 11 أكتوبر 2024

08:18 م

10 دولارات للبرميل.. توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

أفادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بأن الاضطرابات الجيوسياسية أدت إلى ارتفاع أسعار النفط بين 5 و10 دولارات للبرميل، نتيجة تصاعد خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط قد يؤثر على إمدادات النفط من دول مثل إيران.

تعتبر إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبك"، حيث ضخت في الشهر الماضي نحو 3.3 مليون برميل يوميًا، تم تصدير نصف الكمية تقريبًا.

تسببت التوترات الأخيرة في رفع أسعار النفط من أدنى مستوياتها عند 70 دولارًا إلى مستويات تتراوح بين 78 و80 دولارًا للبرميل. وأشارت الوكالة، إلى أن سوق النفط العالمية تعاني من فائض هيكلي، مما يجعل هذه العوامل هي المحرك الرئيسي للأسواق بغض النظر عن المخاطر المحتملة.

تتوقع وكالة فيتش، أن يتراوح متوسط سعر خام برنت عند 70 دولارًا للبرميل في عام 2025، وهو ما يعكس التحديات السلبية التي تهدد السوق بسبب عوامل العرض والطلب، يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد أسعار النفط اتجاهًا لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الثانية، مع ترقب السوق لخطط رد إسرائيل على إيران بعد اجتماع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الذي عُقد أمس. 

كانت العقود الآجلة لمزيج برنت العالمي قريبة من 79 دولارًا للبرميل، بزيادة تجاوزت 1% هذا الأسبوع، بينما كان خام غرب تكساس الوسيط تحت مستوى 76 دولارًا.

يشار إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عقد اجتماع أمس الخميس، لبحث كيفية ومتى سترد البلاد على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، كما زاد المستثمرون من رهاناتهم على ارتفاع أسعار خام برنت الأسبوع الماضي، بأعلى معدل منذ عام 2018، حيث ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

search