السبت، 05 أكتوبر 2024

11:57 ص

دولارات المدربين الأجانب تثير أزمة.. ونواب: المصريون أولى

لاعبو المنتخب الوطني

لاعبو المنتخب الوطني

محمد حسن

A A

طالب نواب بحظر استقدام مدربين أجانب لجميع الأندية الرياضية المصرية أو التعاقد مع لاعبين أجانب بالدولار؛ والتعامل معهم بالعملة المحلية في ظل ارتفاع سعر “الأخضر” في السوق الموازية لمستويات غير مسبوقة.

المدربون المحليون

النواب قالوا في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد سابقًا وتحديدًا في عام 2019 على أهمية الاعتماد على المدربين الوطنيين، وإعطاء فرصة لهم، والاستغناء على المدربين الأجانب الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار.

مجلس النواب

ومن جانبه أعلن عضو مجلس النواب النائب أشرف أمين تقدمه بطلب إحاطة لرئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، عن أسباب عدم التعاقد مع المدربين واللاعبين الأجانب بالجنيه المصري بدلًا من العملات الأجنبية.

وقف التعامل بالعملات الأجنبية

ووجه النائب، طلبًا للحكومة بحظر استقدام مدربين أجانب في جميع الأندية الرياضية المصرية، بمختلف اللعبات وفي مقدمتها كرة القدم، ووقف التعامل بالعملات الأجنبية مع جميع المدربين واللاعبين المتواجدين حاليًا.

وقال النائب "أدعو اتحاد الكرة وكل رئيس نادٍ رياضي مخلص إلى وطنه؛ وقف التعاقد مع المدربين واللاعبين الأجانب بالعملات الأجنبية في الوقت الراهن الذي نعاني فيه من وجود أزمة في الدولار، بعد انتشار "السوق الموازية".

أزمة الدولار

ومن جانبه اعتبر وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ النائب شريف الجابري، أن تشجيع المدربين الوطنيين أمر ضروري بدلًا من الاستعانة بأجانب بأجور خيالية خصوصًا أن هناك أزمة كبيرة في توفير الدولار.

الدولار

وأشار الجابري، إلى الإنجازات التي حققها المنتخب في مختلف البطولات بقيادة مدربين مصريين؛ كالجوهري وحسن شحاتة.

وتابع "اللاعبون الأجانب مرتباتهم بالخارج عادية، لذلك اندهش من الأرقام التي يتقاضونها في مصر بشكل مبالغ فيه، دون توضيح السبب".

تعديل تشريعي

وأكد على ضرورة أن يكون هناك تعديل تشريعي لضبط المنظومة الرياضية فيما يتعلق بمنظومة الاحتراف بشكل عام، مؤكدًا أهمية الاعتماد على المدربين المصريين، وإعدادهم بالشكل الذي يضمن تصديرهم للخارج واحترافهم.

وذكر الجابري، أن النظر للرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، أصبح مختلفًا عن السابق، حيث ينظر لها حاليًا كصناعة ضخمة تساهم في صناعة منتجات أخرى يتم الاستفادة منها ماديًا ومعنويًا.

ومن جهته قال عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ النائب أحمد البلشي، إننا نعاني في الفترة الراهنة من ارتفاع غير مسبوق لسعر الدولار بالسوق السوداء، ووصوله لمستويات غبر متوقعة بالمرة، وهو ما يتطلب إعادة النظر في فكرة التعاقد مع مدربين أجانب والدفع لهم بالعملات الصعبة التي تعزز السوق الموازية، خصوصًا أنهم يتقاضون مبالغ كبيرة، مقارنة بالمصريين.

search