الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:21 م

7 فوائد مذهلة.. لماذا يجب عليك الجري يوميًا؟

 رياضة الجري- أرشيفية

رياضة الجري- أرشيفية

حمدي إيهاب

A A

يعد الجري من الرياضات السهلة والممتعة في الوقت ذاته حيث إنها لا تحتاج لأي أدوات من أجل ممارستها، كما أنها متاحة للجميع في أي وقت وفي أي مكان.

ويستعرض "تليجراف مصر" في السطور التالية فوائد الركض بشكل يومي كالتالي:

يجعلك تعيش لفترة أطول  

ووفقًا لدراسة سابقة، فإن الجري يوميًا يُقلل من خطر الوفاة المبكر، الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وبعض أنواع السرطان، حتى ولو كنت تمارسه من 5 إلى 10 دقائق يوميًا، فإنه يحقق هذه الفائدة.

يساعد في الحصول على فيتامين "د"

من الممكن أن تتعرض لأشعة الشمس أثناء الجري، وهي أحد المصادر الطبيعية لفيتامين "د" الذي يساعد في المحافظة على صحة العظام والأسنان، وتنظيم المزاج ودعم جهاز المناعة لديك.

يقوي العظام والمفاصل 

يعتقد البعض أن الجري يضر المفاصل، لكن هذا غير صحيح، لأن الحركة المتكررة أثناء الجري تساعد علي زيادة كثافة العظام، وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ويرتبط الجري على المدي الطويل بارتفاع كثافة المعادن في العظام، خصوصًا في العظام ثقيلة الوزن مثل "الركبتين والكاحلين والفخدين".

الجري يُعزز المزاج 

يعد الجري من الرياضات التي تساهم في تعزيز الصحة النفسية، من خلال تحفيز إنتاج هرمون الإندورفين في الجسم، وهو ناقل عصبي يعرف بتأثيره الإيجابي على المزاج، حيث يُعزز مشاعر السعادة والراحة.
وتشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة الجري بانتظام يُقلل من أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ، ويعمل على تخفيض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، الأمر الذي يساهم في تخفيف القلق والاكتئاب وتحسين الصحة النفسية بشكل عام.

يحافظ على صحة العين 

ويُحسن الجري من صحة العينين، لأنه يزيد من تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك العينين، وهذا يساعد على تقليل مخاطر مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل مرض التنكس البقعي الجاف.

يزيد من قوة العضلات 

يستخدم الجسم العديد من العضلات عندما يمارس رياضة الجري مثل الساقين والجذع والذراعين والظهر، لذلك فإن ممارسته بانتظام تزيد من قوة هذه العضلات.

يقوي المناعة 

وتساعد ممارسة الجري بانتظام على تقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث يتم تحفيز أجسامنا على إنتاج المزيد من الخلايا المناعية، ويعزز صحتها أيضًا لذلك تصبح أجسامنا أكثر قدرة على مقاومة العدوى والأمراض بفعالية أكبر.

search