الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:18 م

كاسبرسكي تطلق "Appicenter" و"Kaspersky IoT" لتعزيز أمان إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء

حسن راشد

A A

في معرض جيتكس 2024، المٌقام في دبي من 14 إلى 18 أكتوبر، أطلقت كاسبرسكي منصة “Appicenter”، المخصصة لتوزيع المحتوى على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "KasperskyOS". 

أحد أبرز المنتجات المدعومة من خلال هذه المنصة هو بوابة “Kaspersky IoT Secure Gateway”، التي توسّع نطاق استخدامات الأعمال والقطاعات المشمولة في “Cyber Immune IoT Gateway”، وكل من الإصدار “Kaspersky IoT Secure Gateway 3.0” ومنصة “Kaspersky Appicenter” متاحَين الآن في منطقة الشرق الأوسط وتركيا.

تعتمد الحلول الجديدة على مفهوم المناعة السيبرانية، وهو مفهوم يتبنى منهجية التصميم الآمن (Secure by Design)، ما يجعلها قادرة على مقاومة معظم الهجمات السيبرانية، وتعتبر هذه الحلول خيارًا مثاليًا للقطاعات التي تتطلب معايير أمان عالية مثل: الصناعة، الطاقة، البتروكيماويات، النقل والخدمات اللوجستية، الرعاية الصحية، وأنظمة المدن الذكية.

وتدعم منصة “Kaspersky Appicenter” جميع مراحل دورة حياة التطبيقات، لتكون نقطة وصل بين المطورين، الباعة العالميين، والمستخدمين النهائيين، وتتألف من ثلاثة مكونات رئيسية: بوابة للمطورين لتسهيل تطوير التطبيقات، موقع إلكتروني يعرض التطبيقات المتاحة للأجهزة المستندة إلى نظام “KasperskyOS”، وواجهات تحكم إدارية لتثبيت وتحديث التطبيقات. 

المنصة تتيح أيضًا أدوات تطوير برمجيات (SDK) وبرمجيات ثابتة متاحة للمطورين. في الوقت الحالي، تضم المنصة ثلاثة تطبيقات: “MQTT Publisher" ،”OPC UA Client"، “Network Protector”.

وتُعد Kaspersky IoT Secure Gateway (KISG) بوابة سيبرانية تهدف إلى تأمين تناقل البيانات بين الشبكات التكنولوجية وشبكات البيانات المؤسسية، ما يوفر حماية قوية لإنترنت الأشياء الصناعي، ويتيح الإصدار الجديد 3.0 من هذه البوابة مزايا مثل اختبار الأنظمة الفرعية لمراقبة وظائف الأمان والتحقق من سلامة الملفات المثبتة، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت التطبيقات من منصة “Appicenter”.

يمكن للبوابة العمل في وضعين: “جهاز توجيه” و"صمام بيانات"، ففي الأول، تدعم البوابة ميزة ترجمة عنوان الشبكة (NAT) وتتيح تفتيش الحزم العميق (DPI) لكشف الهجمات السيبرانية، كما يمكن دمج عدة بوابات في عنقود شبكي مع جاهزية عالية، وفي الوضع الثاني، يمكن تشغيل تطبيقات المستخدم في بيئة معزولة لتحسين الأمان.

وتساعد هذه الحلول المؤسسات على تقليل تكلفة تأسيس البنية التحتية للشبكة وتعزيز أمانها السيبراني، كما تسمح بإدارة الأجهزة مركزيًا عبر وحدة تحكم “Kaspersky Security Center”، ما يعزز أمان أنظمة إنترنت الأشياء ويحد من استغلال الثغرات الأمنية.

search